رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لعمامرة يجتمع برئيس اللجنة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في منطقة الساحل

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اجتمع وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء، مع رئيس اللجنة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في منطقة الساحل، الرئيس السابق للنيجر محمدو إيسوفو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وأوضح بيان للوزارة ان الاجتماع ركز على تنفيذ الولاية التي عهدت بها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى الرئيس إيسوفو، بهدف تقييم التحديات التي تواجه بلدان الفضاء الجيوستراتيجي لمنطقة الساحل والتوصية بالاستجابات الجماعية المناسبة، لا سيما فيما يتعلق بالأمن والتنمية.

وفي هذا الصدد، مكنت المحادثات من إبراز الجهود التي تبذلها الجزائر في إطار التعاون الأمني الإفريقي لمكافحة التهديدات الإرهابية وكذلك مبادراتها الهادفة إلى تعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة من خلال مشاريع كبرى تهدف إلى تعزيز الرخاء المشترك من خلال منطقة التجارة الحرة الأفريقية (ZLECAF).

بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على أهمية بلورة وتنفيذ “حلول أفريقية لمشاكل أفريقيا” وتعزيز عمل الاتحاد الأفريقي المدعو إلى الاضطلاع بدور رئيسي في الوقاية من الأزمات السياسية والأمنية في القارة وتعزيز الاستجابات الجماعية للتحديات المناخية والديموغرافية والإنسانية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي ختام الاجتماع، شدد الرئيس إيسوفو على الدور الهام للجزائر في تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة الساحل، ورحب بدعم بلادنا لإنجاح مهمته والدفع بجهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من أجل تدشين عهد جديد في المنطقة

أخبار أخرى..

وزير الخارجية الجزائري يتحادث مع نظيره الصحراوي

تحادث وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، اليوم الأحد، بالجزائر، مع نظيره الصحراوي، محمد سالم ولد السالك.

وجرى اللقاء بحضور الامين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني.

 

وفي سياق أخر، أكد متعاملون اقتصاديون جزائريون وعرب، اليوم الاحد، أهمية المؤتمر والمعرض العربي الدولي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنظم بالجزائر من حيث أنه يبعث بإشارة "قوية" مفادها أن الجزائر أصبحت بمثابة وجهة جديدة للاستثمارات الاجنبية.

وأبرز المشاركون "لوأج" أن هذه التظاهرة الاقتصادية التي تنظمها وزارة التجارة بالتعاون مع الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية هي فرصة لبحث إمكانيات الاستثمار في الجزائر وإقامة شراكات, داعين الى مزيد من الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء العربي من خلال تحسين أطر التحفيز والمرافقة التنظيمية والمالية.

وبهذا الخصوص، أكد خضراوي شمس الدين، الرئيس المدير العام لشركة "جاكتس كلوب" للالبسة الجاهزة, فرع مجمع جيتاكس العمومي للنسيج, أن المؤتمر يعد فرصة للبحث عن مؤسسات مناولة وطنية "لكي نتزود لديها بالمنتجات التي تحتاجها مؤسساتنا".

وأضاف ذات المسؤول أن استراتيجية المؤسسة تقوم على الشراكة مع مؤسسات من الدول العربية في إطار التوجهات الاقتصادية الجزائرية الجديدة الرامية إلى تشجيع استكشاف الأسواق الدولية, مضيفا ان "جاكتس كلوب" وقعت مؤخرا على عدة اتفاقيات استيراد و تصدير مع مؤسسات تونسية, علاوة على اتفاقية اخرى في مجال التكوين مع المعهد التونسي للنسيج.