رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عبد اللطيف وبارزاني يؤكدان ضرورة حسم المسائل العالقة بين العراق وإقليم كردستان

نشر
الأمصار

أكد رئيسا العراق عبداللطيف رشيد، والحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، ضرورة حسم المسائل العالقة بين المركز والإقليم، وبذل الجهود المشتركة للدفاع عن سيادة العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، في بيان،  أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني".

وبحث الطرفان، بحسب البيان، "التطورات العامة في البلاد إلى جانب الأوضاع السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي"، مؤكدين على "ضرورة حسم المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان عبر الحوار الحريص والمستمر وفقا للدستور والقانون للوصول إلى حلول ترسخ التفاهم البناء".

وأكد الجانبان، "أهمية بذل كل الجهود المشتركة والتعاون المستمر في سبيل الدفاع عن سيادة العراق وأمنه وتحقيق أماني وطموحات شعبه في العيش الكريم وتقديم الخدمات ".

 

أخبار أخرى..

العراق.. التفاصيل الكاملة لجلسة مجلس الوزراء اليوم والقرارات الصادرة

أصدر مجلس الوزراء العراقي، يوم الثلاثاء، حزمة من القرارات أبرزها في القطاع الزراعي، وتجميد أموال الإرهابيين، وتخصيص مبلغ مالي لدعم خليجي25، فضلاً عن سحب العديد من مشاريع من مجلس النواب وإعادتها إلى الحكومة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن الأخير ترأس الجلسة الاعتيادية الرابعة، والتي شهدت مناقشة مجمل الأوضاع العامة في البلاد، والتداول في عدد من الملفات الاساسية ذات الصلة بحياة المواطنين، كما بحث المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وإصدار القرارات بشأنها.

بطولة خليجي 25

وفي إطار الدعم الحكومي لاستضافة العراق بطولة خليجي 25 في محافظة البصرة مطلع العام المقبل، أقر مجلس الوزراء اقتراض الاتحاد العراقي لكرة القدم من المصرف العراقي للتجارة TBI، مبلغ 33 مليون دولار، ويتم تضمين المبلغ في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2023، لسد متطلبات البطولة، وللاتحاد أن يتعاقد بالطريقة التي يراها مناسبة.

وفي مجال الجهود الحكومية الرامية الى التدقيق المالي الامانات الضريبية والكمركية، بعد كشف جريمة سرقة مبالغ التأمينات الضريبية التي حدثت قبل اكثر من شهر، وافق مجلس الوزراء على تخويل مكتب رئيس مجلس الوزراء صلاحية التعاقد مع إحدى الشركات الدولية الكبرى في التدقيق المالي، لأغراض تدقيق الضمانات الضريبية والكمركية استثناءً من المادة 3 من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، وتولي وزارة التخطيط إدراج المشروع بشكل مكوّن على أحد المشاريع ضمن الموازنة الاستثمارية للعام 2022.

وفي الملف الصحي، وعقب الزيارة المفاجئة للسوداني الى مستشفى الكاظمية واطلع على مستوى الخدمات فيها، وتوجيهه وزارة المالية بتمويل سريع لوزارة الصحة لحل المشاكل التي تعاني منها بقية المستشفيات، وافق مجلس الوزراء على تخويل محافظة بغداد صلاحية تأمين مبلغ ثلاثة مليارات دينار، لكل من دائرة صحة بغداد، وثلاثة مليارات لدائرة صحة الرصافة، لسد متطلبات تأهيل المستشفيات التي تحددها وزارة الصحة من أصل تخصيصات البترودولار، أو المنافذ الحدودية من البرامج الخاصة من قانون الدعم الطارئ رقم 2 لسنة 2022، واستثناءً من الفقرة 3 من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014، مع تحديد سقف زمني للتمويل لا يتعدى عشرة أيام عمل.

مشاريع قوانين 

واصدر مجلس الوزراء توصية الى مجلس النواب لسحب مشاريع قوانين، معالجات التجاوزات السكنية الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء 288 لسنة 2017، وقانون مجلس الاعمار الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء 377 لسنة 2019، وقائمة سفراء العراق، وتخويل رئيس مجلس الوزراء صلاحية سحب مشاريع القوانين من مجلس النواب، وقانون تعديل قانون الشركات رقم 21 لسنة 1997، والتعديل الأول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم 4 لسنة 2018، وخدمة العلم، والتعديل الثاني لقانون الطرق العامة رقم 35 لسنة 2002، وقانون الخدمة المدنية الاتحادي.