رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل البطالة يتراجع في تونس 2% خلال الربع الثالث

نشر
الأمصار

شهد معدل البطالة في تونس تراجعاً خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلى مستوى 15.3 بالمائة من إجمالي عدد السكان القادرين على العمل.

وأظهرت بيانات للمعهد الوطني للإحصاء بتونس، أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 613.6 ألف عاطل، بتراجع 2 بالمائة عن عددهم في نهاية الريع الثاني من العام، وكان عددهم 626.1 ألف عاطل.

ومن حيث الجنس، أشارت البيانات إلى أن معدل البطالة ارتفع في الذكور إلى 13.2 بالمائة بنهاية الربع الثالث من العام، مقابل 13.1 بالمائة في نهاية الربع الثاني.

وفي الإناث تراجع معدل البطالة إلى 20.4 بالمائة في نهاية الثالث من العام، مقابل 20.5 بالمائة في نهاية الربع الثاني.

ومقارنة بما كانت عليه معدلات البطالة بنهاية العام الماضي، فقد تراجعت بنسبة 8.89 بالمائة في 9 أشهر، حيث كان عدد العاطلين بنهاية العام الماضي 673.5 ألف عاطل، بمعدل بطالة 16.2 بالمائة.

ومن حيث الجنس أظهرت البيانات تراجع معدلات البطالة في الذكور والإناث، وحيث انخفضت إلى 13.2 بالمائة في الذكور مقابل 13.9 بالمائة في نهاية العام الماضي، وتراجعت في الإناث إلى 20.4 بالمائة مقابل 24.1 بالمائة في نهاية عام 2021.

أخبار أخرى..

احتياطي تونس من النقد الأجنبي يهبط إلى أدنى مستوى في 3 أعوام

تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى تونس إلى 21.9 مليار دينار تونسي (6.7 مليار دولار أمريكي) حتى يوم أمس الاثنين، ما يغطي 99 يوماً من عمليات التوريد، مقابل 125 يوماً قبل عام.

وهذا أدنى تراجع لاحتياطي النقد الأجنبي لتونس منذ نحو 3 أعوام، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة مالية متفاقمة تهدد وارداتها من المواد الحساسة.

وتأمل تونس إنعاش المالية العمومية بعد توصلها إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء حول برنامج قرض بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي، يدفع أقساطاً على مدى 48 شهراً مقابل حزمة من الإصلاحات الجوهرية للاقتصاد.

وينتظر الاتفاق مصادقة مجلس إدارة الصندوق في اجتماع خلال ديسمبر المقبل.