رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين: مستعدون لتنسيق الاتصالات والتبادلات رفيعة المستوى مع روسيا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن بكين مستعدة للعمل مع روسيا لتنسيق الاتصالات رفيعة المستوى في مجالات عدة.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، خلال لقائة بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على هامش قمة مجموعة العشرين، أن بكين ستواصل التمسك بموقف حيادي ومعتدل وتلعب دور بناء في أزمة أوكرانيا.

وأشار “يي”، إلى أن الصين سعيدة لإبداء روسيا مؤشرات على استعدادها للحوار، مؤكدا على أن تأكيد روسيا أنها لن تدخل حربا نووية "موقف مسؤول".

وتابع وزير الخارجية الصيني: "يسعدني أن أرى استعداد روسيا للحوار والموافقة على استئناف تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية".

ولفت إلى أن هناك ارتياح في بكين لرؤية أن روسيا أدركت "الإشارات" على الاستعداد لحل أزمة أوكرانيا.

أخبار أخرى.. 

الصين تحقق نموا بـ 3% خلال 2022

صرح رئيس مجلس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، بأن اقتصاد بلاده حقق معدل نمو بنسبة 3٪ خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، مشيرًا إلى أن هذا المعدل يستقر في "اتجاه تصاعدي"، وتعهد بمواصلة دعم الاقتصاد بإجراءات سياسية.

وأضاف “تشيانغ”: "سنواصل تعزيز التنفيذ الشامل لحزمة من السياسات والإجراءات لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد بأثر كامل، وسنسعى جاهدين لتحقيق نتائج أفضل على مدار العام".

وفي السياق، أكد رئيس مجلس الوزراء الصيني، أن الصين خلقت أكثر من 10 ملايين وظيفة جديدة في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، وتهدف إلى إبقاء معدل البطالة في المناطق الحضرية دون 5.5٪، وخلق أكثر من 11 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية هذا العام.

جاءت هذه التصريحات في اجتماع مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، خلال قمة الآسيان في كمبوديا، وفقا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية يوم الأحد، وكشف البيان أن الصين تعمل جاهدة للحفاظ على استقرار عمليات السوق والتوظيف  والأسعار.

وفي سياق أخر، أرسلت الصين،  السبت، سفينة فضاء أخرى إلى الفضاء، حاملة إمدادات لمحطتها الفضائية الجديدة.

وقد انطلق الصاروخ "لونج مارش 7" حاملا سفينة الشحن (تيانتشو-5) (السفينة السماوية) من ميناء وينشانج الفضائي في جزيرة هاينان جنوب الصين السبت.

وتعد الشحنة جزءا من الإعدادات لاتخاذ خطوة تاريخية في برنامج الفضاء الصيني، وهي أول تغيير للطاقم في الفضاء.

ومن المتوقع نقل 3 رواد فضاء إضافيين بنهاية الشهر الجاري للإقامة مع زملائهم تشين دونج وليو يانج وكاي زوزهي في محطة الفضاء التي اكتملت مؤخرا، على أن يعود طاقم المحطة الحالي إلى الأرض في ديسمبر.