رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدين الهجوم الإيراني على إقليم كردستان

نشر
الأمصار

أدانت الحكومة الأردنية، الهجوم الإيراني الذي استهدف إقليم كردستان في العراق، وأسفر عن وقوع عددٍ من الضحايا والإصابات، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأكدت "الخارجية الأردنية" تضامن الأردن مع حكومة وشعب العراق، واستنكارها الاعتداء على سيادته وأمن مواطنيه، ووقوفها إلى جانب العراق في جميع الإجراءات التي يتخذها في سبيل الحفاظ على أمنه واستقراره، معربةً عن أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

العراق وفرنسا يبحثان انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في عمان

وبحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع السفير الفرنسي لدى العراق إريك شوفالييه انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بدورته الثانية في عمان.

ونقلت قناة "السومرية نيوز" الفضائية، العراقية، عن وزارة الخارجية في بيان قولها إن:"وزير الخارجية فؤاد حسين استقبل السفير الفرنسي لدى العراق، إريك شوفالييه، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومن أبرزها عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية في عمان، بمشاركة فرنسا لمناقشة التحديات الإقليمية والدولية وتحقيق المصالح المشتركة والتأكيد على دور العراق الحيوي لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة".

واتفق الجانبان على "التنسيق مع الجانب الأردني للتهيئه لعقد المؤتمر، وناقشا ما جاء بقمة المناخ COP 27 التي عقدت في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، وكيفية تأسيس التعاون في هذا المجال".

من جانبه، قدم السفير الفرنسي: "التهاني لوزير الخارجية العراقي بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وتجديد الثقة له وزيرًا لجمهورية العراق، مؤكدًا دعم الحكومة الفرنسية للحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أن "رسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، والتي تؤكد على استمرارية العلاقات مع العراق والعمل على تقويتها".

وأكد الجانبان "أهمية تبادل الزيارات بين المسؤولين الفرنسيين والعراقيين لتعظيم التبادل التجاري وتوسيع العلاقات الإقتصادية بين البلدين".

 الخارجية العراقية: عدائية الطرف الذي يسيئ للبلاد دائما مرفوضة 

وقالت وزارة الخارجية العراقية، إن عدائية الطرف الذي يسيئ للعراق دائمًا مرفوضة، والمنطقة تشهد الآن تحديات جوهرية.

وأكدت الخارجية العراقية، أن الحل بالتنسيق والتواصل لمواجهة التحديات ولن نسمح بأن يكون العراق منطلقا لاستهداف دول الجوار.

وتابعت الخارجية العراقية، أن العراق لن يسمح بأي جهود تفضي إلى تهديد دول الجوارو بعض دول الجوار تسيئ باستمرار وبشكل ممنهج إلى العراق.

وأضافت الخارجية العراقية، لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يحصل ولدينا سلسلة خطوات دبلوماسية للرد على القصف الإيراني.

وأشارت الخارجية العراقية، إلى أن القصف الإيراني يسيئ لمبدأ حسن الجوار والنهج العدائي والأحادي يغذي التوتر.