رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تستنكر هجوما إيرانيا على بلدة في كردستان

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجمات الإيرانية التي استهدفت بلدة كويسنجق شرق أربيل في إقليم كردستان العراق.

وأكدت الخارجية رفض المملكة التام لجميع الاعتداءات التي تهدد سيادة وأمن واستقرار العراق.

كما عبرت الوزارة عن خالص تعازي المملكة ومواساتها لحكومة وشعب العراق الشقيق، مع تمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

كانت قوات الحرس الثوري الإيراني قد جددت قصفها الصاروخي على مقار تابعة للأحزاب الكردية المعارضة للسلطات الإيرانية في بلدة كويسنجق 60 كلم شرق أربيل عاصمة إقليم كردستان.

وأدان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق القصف الإيراني واعتبره "انتهاكا للسيادة"، في حين أعلن مسؤول بإقليم كردستان العراق عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين في الهجوم الصاروخي.

العراق: سنتخذ إجراءات دبلوماسية عالية المستوى بخصوص الاعتداءات الإيرانية

وأكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، أنها ستتخذ إجراءات دبلوماسية عالية المستوى بخصوص الاعتداءات الإيرانية.

وقالت الوزارة في بيان، إنها "تُدينُ بعباراتٍ شديدةٍ ومُكَرَّرة، ما أقدم عليه الجانب الإيرانيّ صباح اليوم، من قصفٍ مدفعيٍّ وبالطائرات المُسيَّرة، على عددٍ من مناطق إقليمِ كُردستانِ العراق، والتي أوقعت العديد من المواطنينَ الآمنين بين شهيدٍ وجريح".

وأضافت أن "هذا النَهج الأُحاديّ، العدائيّ، لن يكونَ عاملاً للدفعِ بحلولٍ تُفضي للاستقرار، وسبَقَت مواقفنا لتؤشِّر خطر هذا التجاوز السافر على سيادة العراق وأمن مواطنيه، وما يعكسه من تهديدٍ مُستَمِر سيتسبب بإرباكِ المنطقة ويرفع مستوى التوتر فيها".

وأشار الى أن "وزارة الخارجيَّة ستتَخذ الإجراءات الدبلوماسيَّة عالية المستوى في هذا الجانب، غير متوانيةٍ عن حفظ وصون سيادة العراق، وبما يُعَزِّز أمنَ شعبه".

وفي ذات السياق، قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، إن عدائية الطرف الذي يسيئ للعراق دائمًا مرفوضة، والمنطقة تشهد الآن تحديات جوهرية.

وأكدت الخارجية العراقية، أن الحل بالتنسيق والتواصل لمواجهة التحديات ولن نسمح بأن يكون العراق منطلقا لاستهداف دول الجوار.

وتابعت الخارجية العراقية، أن العراق لن يسمح بأي جهود تفضي إلى تهديد دول الجوارو بعض دول الجوار تسيئ باستمرار وبشكل ممنهج إلى العراق.

وأضافت الخارجية العراقية، لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يحصل ولدينا سلسلة خطوات دبلوماسية للرد على القصف الإيراني.

وأشارت الخارجية العراقية، إلى أن القصف الإيراني يسيئ لمبدأ حسن الجوار والنهج العدائي والأحادي يغذي التوتر.