رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يدعو لتشريع قانون يضمن حقوق ذوي الإعاقة

نشر
المندلاوي
المندلاوي

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، إلى تشريع قانون يضمن حقوق ذوي الإعاقة.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان، في بيان، أن "المندلاوي، ترأس اجتماعاً موسعاً للجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية، استضافت خلاله وزير العمل (أحمد الأسدي)، ورئيس هيأة ذوي الإعاقة (احمد البنية)، لمناقشة قانون "رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة".

وأكد المندلاوي بحسب البيان، أنّ "شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة عانت كثيراً خلال العقود الماضية ويجب أن يكون من اولى خطوات مجلس النواب الاهتمام بهذه الشريحة الصابرة وانصافها من خلال تشريع قانون ضامن لحقها في العيش الكريم، فضلا عن توفير مؤسسات متخصصة تعنى بتأهيلهم ودمجهم في المجتمع".

وأضاف البيان، أن "المجتمعين تبادلوا المقترحات مع الجهات ذات العلاقة لتضمينها في قانون ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، وإضافة بعض التعديلات على نصوص القانون ووضع اللمسات النهائية عليه قبل إدراجه على جدول أعمال مجلس النواب للتصويت عليه".

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، على ضرورة الإسراع في تقديم وإقرار مشروع قانون الموازنة العامة. 

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان،: أن "المندلاوي ترأس وفداً نيابياً يضم اعضاء تحالف العراق المستقل للقاء السوداني، اليوم في مقر الحكومة، وجرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تعضيد التنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإقرار القوانين الهامة التي تمس حياة المواطنين واقتصاد البلد وتفعيل القوانين المعطلة، فضلاً عن اعطاء السلطات والأجهزة الرقابية دورا اكبر للقيام بمسؤولياتها في الحفاظ على المال العام والحد من الفساد".

وأكد المجتمعون، بحسب البيان، على "ضرورة الإسراع في تقديم وإقرار مشروع قانون الموازنة العامة، والاعتماد على الكفاءات العلمية في ادارة مفاصل الدولة لتقديم نتائج ملموسة على ارض الواقع وتحقيق تنمية اقتصادية وخلق فرص عمل جديدة، اضافة لدعم القطاعين الصناعي والزراعي وتشجيع الاستثمار لتفعيل القطاع الخاص".

إجتمع رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، برئيس وأعضاء لجنة التسليح في وزارة الدفاع.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة واقع تسليح قوّاتنا المسلحة في ضوء التهديدات والتحدّيات القائمة، مثلما جرى تقييم الاحتياجات والأموال المخصصة لتلبيتها.

وشهد الاجتماع استعراض الخطط التسليحية المعتمدة خلال السنوات السابقة بدءاً من عام 2004، والى غاية اليوم، مع إعادة نظر شاملة في مساراتها.

ووجّه السيد السوداني بإعادة النظر بآليات التعاقد في ضوء الأولويات المدروسة، وأنْ يجري تقديم الدفاع الجوي في جانب التسليح والتجهيز.

كما وجّه سيادته بالتنسيق الدقيق مع وزارة المالية من أجل رصد المبالغ التي تتطلبها الخطّة التسليحية للقوات المسلّحة.