رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يؤكد دعمه لدور إندونيسيا القيادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

نشر
الأمصار

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعمه لدور إندونيسيا القيادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ باعتبارها ثالث أكبر ديمقراطية في العالم ومؤيدا قويا للنظام الدولي القائم على القواعد. 

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان صحفي عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين خلال لقاء بايدن ونظيره الإندونيسي جوكو ويدودو في بالي بإندونيسيا على هامش قمة العشرين.

وشدد بايدن على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإندونيسيا، مهنئا إندونيسيا على رئاستها الناجحة لمجموعة العشرين .

وناقش الزعيمان سبل تعزيز العلاقات، ورئاسة إندونيسيا المقبلة لرابطة الآسيان عام 2023، حيث جدد بايدن التزام الولايات المتحدة بمركزية الآسيان ودعم آفاق رابطة دول جنوب شرق آسيا حول المحيطين الهندي والهادئ.

 

أخبار أخرى..

الرئيس الأمريكي يشيد بنتائج الحزب الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد بالنتائج التي حققها الحزب الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي ، مؤكدا أنها عززت وضعه السياسي قبيل محادثاته مع نظيره الصيني شي جين بينج في قمة العشرين في إندونيسيا.

 

وأضاف بايدن ـ في تصريح له على هامش قمة آسيان المنعقدة في كمبوديا حسبما أفادت قناة ( الحرة ) الأمريكية ـ "أشعر أنني بحال جيدة وأتطلع إلى العامين المقبلين".

يأتي ذلك بعد إعلان الحزب الديمقراطي الهيمنة على مجلس الشيوخ الأمريكي بعد فوز كاثرين كورتيز ماستو بمقعد في الكونجرس عن ولاية نيفادا.

وضمن الحزب الديمقراطي بعد احتفاظ السيناتور الديموقراطية، كاثرين كورتيز ماستو، بمقعدها عن ولاية نيفادا، 50 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 49 للجمهوريين، ليعزز بايدن مكانته في البيت الأبيض خلال العامين المقبلين.

يتكون الكونغرس الأمريكي من مجلسي الشيوخ والنواب، ويعتبر مجلس الشيوخ هو الغرفة الأدنى، ويقع مقره في الجناح الشمالي لمبنى الكابيتول بواشنطن.

ويتكون المجلس، الذي تأسس عام 1789، من 100 عضو بمعدل عضوين لكل ولاية ويخدمان لفترة متداخلة مدتها 6 سنوات، وبين عامي 1798- 1913 كان أعضاء مجلس الشيوخ يتم تعيينهم من قبل الهيئات التشريعية، حتى أقر تعديل دستوري انتخابهم عن طريق التصويت المباشر.

 

وصلاحيات مجلس الشيوخ محددة في المادة الأولى من الدستور الأمريكي، وتشمل تقديم المشورة والموافقة على المعاهدات وعلى تعيين أمناء مجلس الوزراء وقضاة المحكمة العليا والقضاة الفيدراليين، وضُبَّاط الَعلَم والمسؤولين التنظيميين والسفراء وغيرهم من المسؤولين التنفيذيين، ومحاكمة من عزلهم مجلس النواب.

 

كما أن للمجلس دور في انتخاب نائب للرئيس الأمريكي، في حالةِ عدم حصول أي مرشح على أغلبية الناخبين والمجمع الانتخابي، حيث ينتخب المجلس واحدا من أكبر اثنين حصولًا على الأصوات لهذا المنصب.

دور بارز لنائب الرئيس الأمريكي

ويرأس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس الأمريكي وفي حالةِ غيابه يترأسُ الجلسات العضو الأقدم في الحزب الذي يشغل أغلبية المقاعد، ويحدد زعيم الأغلبية بالمجلس الأعمال التشريعية والتنفيذية التي سيناقشها المجلس.

وللترشح لمجلس الشيوخ 3 شروط، هي ألا يقل عمر العضو عن 30 عامًا، وأن يكون من مواطني الولايات المتحدة لمدة 9 سنوات على الأقل، وأن يكون من سكان الولاية التي يسعى إلى تمثيلها وقت انتخابه.