رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل انطلاق الدورة 27 لمهرجان الرباط الدولي 17 نوفمبر

نشر
الأمصار

تحتفل مدينة الرباط في المغرب بالدورة السابعة والعشرين  للمهرجان الدولي لسينما المؤلف التي ستنطلق يوم 17 نوفمبر الجاري إلى يوم 24، وتحمل الدورة الكثير من البرامج والتظاهرات خاصة احتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإسلامية والأفريقية.

ويشارك في المهرجان هذا العام حوالي 44 دولة بمشاركة أسماء مخرجين ومنتجين وسيمائيين من كل دول العالم، ومن ضمنهم المخرج الفرنسي الشهير جون بيير أميريس، والمخرج البوركينابي جاستون كابوري، و المخرج المغربي نبيل عيوش، والنجمة السورية سلاف فواخرجي.

وسيفتح المهرجان باب المنافسة أمام 93 فيلما من مختلف دول العالم من ضنها الأفلام الطويلة والقصيرة تتبارى أمام لجنة تضم أسماء عالمية مثل كارلو أنطونيو جنتيلي، صحفي وناقد سينمائي عضو الرابطة الإيطالية الوطنية لنقاد السينما، وبوجار أليماني، المخرج الألباني الذي حازت أفلامه على جوائز في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، و فانيسا تاتجانا، منتجة ومخرجة كندية، والمخرج المصري المتميز سعد هنداوي بالإضافة إلى أسماء أخرى وازنة مغربية وأجنبية.

ويشارك في المهرجان الفيلم المصري "النهار ده يوم جميل" للمخرجة نيفين شلبي، وبطولة باسم سمرة، هنا شيحة، نجلاء بدر، أحمد وفيق، محمود الليثي وعدد من الوجوه الجديدة منهم: إيمي إسلام ومحمد حكيم والراقصة إيمي سلطان وانتصار والعديد من ضيوف الشرف.

الفيلم أول تجربة روائي طويل للمخرجة نيفين شلبي بعد أن قامت بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والتي فازت عنها بالعديد من الجوائز والتكريمات من مهرجانات دولية وعربية ومحلية.

325 مليون دولار حول العالم لفيلم ذا روك الجديد Black Adam


فيما وصلت إيرادات فيلم Black Adam إلى 325 مليونًا و201 ألف دولار بشباك التذاكر العالمى، منذ طرح العمل يوم 21 أكتوبر الماضى، العمل الجديد من إنتاج شركة Warner Bros، وحقق 67 مليون دولار في العرض الافتتاحى للعمل.

ويذهب ذا روك، في رحلة تزيد عن عقد من الزمان ليصبح البطل الذي تم منحه قوة كبيرة من قبل الساحر القديم شزام، وهو التسلسل الهرمي للسلطة في [DC Extended Universe]، لتحظي أول صورة للشخصية الجديدة على تفاعل كبير من قبل متابعي ذا روك.