رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. سلطات مدينة خيرسون تفرض حظرًا للتجول لضمان سلامة السكان

نشر
الأمصار

قال مسؤول عسكرى أوكرانى بارز، إن السلطات في مدينة خيرسون فرضت حظراً للتجول مساءً وليلاً لضمان سلامة السكان.

 

وأضاف رئيس الإدارة الإقليمية الأوكراني ياروسلاف يانوشيفيتش -في تصريحات نقلتها قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم- أن "مهمتنا هي ضمان سلامة حياتكم، لذلك، نحن مضطرون إلى فرض حظر تجول بدءً من اليوم، من الساعة 5 مساءً حتى الثامنة صباحاً".

 

كما حذر يانوشيفيتش من أن مغادرة المدينة ودخولها سيكون محدوداً بسبب جهود إزالة الألغام.

 

اقرأ أيضًا..

واشنطن: قرار التفاوض مع روسيا بيد أوكرانيا


شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، على أن قرار التفاوض مع روسيا بيد أوكرانيا التي ستحدد التوقيت والمحتوى.

وأكد بلينكن ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في لقاء بينهما بالعاصمة الكمبودية بنوم بنه، أهمية تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود قبل انتهاء سريانه في 19 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

فيما أوضحت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن بلينكن أكد لكوليبا التزام واشنطن "الثابت" بمساعدة أوكرانيا في التخفيف من آثار "الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية الحيوية بما في ذلك المساعدات الإنسانية".

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن موسكو لم تتخذ قرارا بعد بخصوص تمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر مواني البحر الأسود.

كما أضافت أن موسكو "غير راضية عن تنفيذ المذكرة المبرمة مع الأمم المتحدة بشأن تصدير منتجاتها الزراعية".

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت أعربت عن أملها بتسهيل عمليات تصدير الأغذية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق الدولية من دون أي عوائق.

وينتهي العمل بالاتفاق الذي يسمح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من عدة موانٍ أوكرانية عبر البحر الأسود، والذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في 22 يوليو/ تموز به في 19 نوفمبر /تشرين الثاني إذا اعترضت روسيا أو أوكرانيا على تمديده.

وكانت روسيا أوقفت مشاركتها مؤقتا فيه بعد اتهام أوكرانيا باستخدامه كغطاء لاستهداف سفن روسية في شبه جزيرة القرم.

من ناحية أخرى، أعلن روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، اعتزامه توسيع نطاق العلاقات التجارية مع دول أخرى في رابطة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وتقليص الاعتماد على الصين.

وقبل انطلاق فعاليات مؤتمر للنشاط الاقتصادي الألماني في منطقة آسيا الباسفيك في سنغافورة، قال أولاف شولتس نائب المستشار الألماني اليوم السبت "يجب علينا إعادة تنظيم سياستنا التجارية، فنحن بحاجة إلى دول أخرى وإلى شركاء آخرين".

وحث السياسي المنتمي إلى حزب الخضر على سرعة إجراء محادثات حول إبرام اتفاقية لتحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والهند "فالعالم لن ينتظر إلى حين تجاوز أوروبا أو ألمانيا عثرتها".