رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يؤكد عدم القدرة على الاستمرار في تحمل عبء النازحين السوريين

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية اللبنانية، عبد الله بو حبيب، أن بلاده غير قادرة على الاستمرار في تحمل العبء الذي يمثله النازحون السوريون، داعيا الدول الصديقة لدعم موقف لبنان في هذا الشأن.

وجاء ذلك، وفقا لبيان صادر عن الخارجة اللبنانية، اليوم السبت، خلال لقاء بو حبيب بنظيره اليوناني نيكوس ديندياس.

وأكدت الخارجية اللبنانية، في بيانها، أن "بو حبيب الذي يقوم بزيارة إلى أثينا شرح للجانب اليوناني جوانب اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل"، موضحة أن "وزير خارجية اليونان تقدم للبنان بالتهنئة للتوقيع على الاتفاق"، معتبرة أنه "مثال يحتذى به لحل نزاعات الترسيم بالاستناد إلى القوانين الدولية والوساطات الفاعلة".

وفي سياق أخر، بحث وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي مع قائد الجيش اللبناني الأوضاع الأمنية في لبنان في ضوء التطورات الأخيرة.

جاء ذلك خلال لقائهما اليوم بمقر وزارة الداخلية بالعاصمة بيروت.

واتفق الطرفان خلال اللقاء على التشديد على أهمية التعاون ومواصلة التنسيق بين الأجهزة الأمنية والعسكرية كافة لضبط الوضع الأمني في هذه الظروف التي يمر بها الوطن.

أخبار أخرى ..

الوسيط الأمريكي: ترسيم الحدود البحرية لا يحل النزاعات بين لبنان وإسرائيل

 

قال الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية آموس هوكشتاين، إن الاتفاق بين لبنان وإسرائيل يعزز الأمن في المنطقة نظرا لوجود حدود بحرية نهائية بينهما.

وأضاف هوكشتاين، أن "الاتفاق لا يحل النزاعات بين لبنان وإسرائيل ولا ينهي التوتر بين حزب الله و الجيش الإسرائيلي".

وأوضح، أن شركات الغاز ستبدأ العمل بعد الاتفاق معها وسيتدفق الاستثمار الأجنبي إلى لبنان لتعزيز ازدهاره.

وأكد أنه واثق من أن إسرائيل ستواصل الامتثال لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وفي وقت سابق، أكد الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين، أن الاتفاق البحري بين الجانبين "مفيد لأمن إسرائيل".

وفي مقابلة مع قناة "13" الإسرائيلية، قال آموس هوكشتاين: "لم تحصل إسرائيل على كل ما تريده، ولم يحصل لبنان على كل ما يريده.. هكذا تجري المفاوضات عادة"، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وأضاف هوكشتاين: "لقد كانت مفاوضات استمرت لما يقرب من 11 عاما، وقررت تغيير المعادلة.. لقد غيرنا المحادثة حتى يخرج الجميع منتصرين".

وتابع: "إسرائيل تريد حصتها الاقتصادية بالطبع، لكنها تريد حقا استقرارا في البحر الأبيض المتوسط، وهيمنة إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط ​​هي نتيجة لنجاحها الهائل في تطوير مثل هذه الكمية الكبيرة من الغاز الطبيعي".