رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتجاجات إيران.. انتفاضة نسائية بعدة محافظات

نشر
احتجاجات إيران..
احتجاجات إيران.. انتفاضة نسائية بعدة محافظات

خرج بعض الفتيات من دون حجاب في شارع ولي عصر، أهم شوارع العاصمة طهران، بينما صفق لهم الشباب المتظاهرون، وسط ترديد شعارات ضد المرشد والحرس الثوري، كما أظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون إيرانيون.

في مدينة بوشهر جنوب إيران، خرج محتجون مساء أمس الجمعة بمسيرات حاشدة ضد النظام فيما أقدمت قوات الأمن على ملاحقتهم، واعتقال خمسة منهم، وفقا لما ذكره موقع "سحام نيوز" الإصلاحي، اليوم السبت.

في مدينة خرم آباد مركز محافظة لرستان غرب إيران، خرجت احتجاجات شعبية ضد النظام على خلفية مقتل متظاهر من سكانها يبلغ من العمر 18 عاماً برصاص قوات الشرطة.

في مدينة بوكان في محافظة أذربيجان الغربية، فقد خرج المتظاهرون بمسيرة شعبية، رددوا خلالها "المرأة، الحياة، الحرية". فيما هتف آخرون بشعارات ضد قوات الأمن التي تلاحق المتظاهرين.

وتزايدت التحذيرات في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، ذات الغالبية السنية، من عمليات اختطاف جرت خلال احتجاجات عقب صلاة الجمعة، وذلك مع مرور 40 يوماً على مجزرة زاهدان التي راح ضحيتها قرابة 100 قتيل و290 جريحاً، وفق منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج.

وقد أفادت حملة نشطاء البلوش، اليوم السبت، أن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت عشرات الأشخاص في مدينة إيرانشهر التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان خلال احتجاجات شهدتها المدينة أمس الجمعة.

وبحسب ما ذكرته منظمة "رصد بلوشستان" في حسابها الرسمي على تلجرام، أنه "تم اعتقال ما لا يقل عن 56 مواطنًا من مدينة إيرانشهر بينهم عدة أطفال خلال احتجاجات أمس الجمعة، واقتيادهم إلى أماكن مجهولة".

 

أخبار أخرى….

قطر تؤكد دعمها لبرنامج الأمم المتحدة العالمي لمكافحة التهديدات الإرهابية

جددت دولة قطر، التأكيد على دعمها لبرنامج الأمم المتحدة العالمي لمكافحة التهديدات الإرهابية ضد الأهداف الضعيفة، ولافتتاح مكاتب البرامج التابعة لمكتب مكافحة الإرهاب، بما فيها المكاتب في الدوحة، ومدريد، والرباط.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي أدلى به عبد الله بن إبراهيم الحمر سفير دولة قطر لدى مملكة إسبانيا، بمناسبة الإطلاق الرسمي للمشروع المعني بحماية الأهداف المعرضة للخطر باستخدام الرؤى السلوكية لتعزيز قدرات إنفاذ القانون في مدريد.

ولفت، إلى أن التواجد الميداني لمكتب مكافحة الإرهاب يساهم في تنفيذ البرامج بشكل أكثر تأثيرا وفعالية ويكون أقرب إلى المستفيدين والجهات الفاعلة الوطنية والإقليمية.