رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العدل التونسية: نحرص على تكريس سيادة القانون وضمان الحقوق

نشر
ليلى جفال
ليلى جفال

أكدت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال، حرص بلادها على تكريس سيادة القانون وضمان الحقوق والحريات.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع المفوض الأوروبي للعدل ديدير رينديرس، وسفير الاتحاد الاوروبي بتونس ماركوس كورنار والوفد المرافق لهما. 

 

وذكر بيان لوزارة العدل، أن اللقاء تناول عددا من المسائل ذات العلاقة بسير عمل المنظومة القضائية في تونس، ولاسيما ما يتصل منها بالتحديات وآفاق إصلاح المنظومة القضائية، وتكريس سيادة القانون وضمان الحقوق والحريات، إلى جانب عدد من الملفات المتعلقة بأولويات التعاون القضائي في كل من المواد المدنية والجزائية بين تونس والاتحاد الأوروبي، فضلا عن تعزيز التعاون مع الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي.

 

كما أكدت الوزيرة انفتاح الوزارة على كافة الشركاء أهمهم الاتحاد الأوروبي، واستعدادها الدائم للمضي في تعزيز سبل التعاون لتشمل مختلف جوانب المنظومة القضائية، بما ييسر فرص الارتقاء بمنظومة العدالة، ويساعد على حسن الاستجابة لتسريع عملية التقاضي، ولاسيما ما يتصل باختصار آجال التقاضي.

 

وأشارت إلى أن مخطط التنمية للمنظومة القضائية "2023_2025"، يتضمن من أهم محاوره الاستراتيجية ضمان الحقوق والحريات وتكريس مبادئ الحوكمة والانتقال الرقمي لمنظومة العدالة، والعمل من أجل إرساء قضاء عادل يتساوى أمامه الجميع. 

 

واتفق الجانبان على مواصلة تعزيز العلاقات القائمة بين تونس والاتحاد الأوروبي، بما يخدم مصلحة الطرفين.

 

اقرأ أيضًا..

تونس.. إحباط 20 محاولة للهجرة غير الشرعية


نجحت السلطات التونسية، في إحباط 20 محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية وإنقاذ 622 مهاجرًا من الغرق.

 

وقال المتحدث بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي -في بيان- إنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية، تمكنت وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالوسط والساحل، من إحباط 20 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 622 مهاجرا من الغرق. 

 

وأضاف المتحدث أن وحدات تابعة لمنطقتي الحرس البحري بصفاقس والمهدية أحبطت 15 محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة، وقامت بنجدة وإنقاذ 535 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

 

 

وتابع المتحدث أن الوحدات التابعة لمنطقتي الحرس البحري بنابل والمنستير من جانبها تمكنت من إحباط 5 محاولات لاجتياز الحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 87 مجتازا من بينهم 82 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء والبقية من التونسيين بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

 

 

من جهة أخرى، تمكنت دورية تابعة لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بسليانة من إلقاء القبض على 13 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء إثر تعمدهم إجتياز الحدود البرية خلسة والإقامة بالبلاد التونسية على خلاف الصيغ القانونية.