رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بضربة أمريكية.. مقتل 17 عنصرًا من حركة الشباب في الصومال

نشر
الأمصار

قالت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، إنها نفذت قبل يومين ضربة جوية في الصومال، أسفرت عن مقتل 17 عنصرًا من حركة الشباب شمال شرقي مقديشو.

 

وقالت أفريكوم في بيان إن الجيش الصومالي اشتبك مع مقاتلي الشباب بمنطقة نائية على مسافة نحو 285 كيلومترا شمال شرقي العاصمة في التاسع من نوفمبر تشرين/الثاني الجاري.

 

كما أشارت القيادة الأمريكية إلى أنها نفذت الضربة الجوية بطلب من حكومة الصومال لاستهداف عناصر حركة الشباب الذين كانوا يهاجمون القوات الصومالية.

 

فيما قال البيان إن الضربة لم تسفر عن سقوط قتلى أو مصابين في صفوف المدنيين.

 

يشار إلى أن الصومال يخوض حربا ضد حركة الشباب التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم القاعدة وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

 

اقرأ أيضًا..

الأمم المتحدة: cop27 فرصة لتحديد الدول التي تحتاج للتمويل المناخي


أكد رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مارتن جريفيت أن مؤتمر "cop27" يعد فرصة سانحة لتحديد الدول الأكثر احتياجًا إلى التمويل من أجل التكيف مع ظاهرة تغير المناخ.

وقد شدد جريفيت على أهمية إعداد دراسة لمعرفة الدول الأكثر احتياجا للتمويل لمواجهة التغيرات المناخية وطبيعة هذه الدول لمنحها هذا التمويل على سبيل القرض أو المنح والمبلغ اللازم من أجل التكيف مع هذه الظاهرة".

وأشار إلى أن الصومال تعد من أكثر الدول احتياجا للتمويل في الوقت الراهن خاصة في ظل انتشار الجفاف والمجاعة التي أثرت بشكل كبير على مواطنيها.

وأعرب جريفيت عن ترحيبه بمناقشة حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية خلال جلسات مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ، مؤكدا ضرورة تحقيق التوزيع العادل والشفافية، فيما يخص التمويل المناخي.

وعن الأزمة الأوكرانية الروسية، حذر رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية من عواقب الحرب في أوكرانيا بالتزامن مع مواجهة تداعيات وآثار التغيرات المناخية التي تشهدها العديد من دول العالم، متوقعا في الوقت نفسه حدوث ندرة في الأمن الغذائي خلال الفترة المقبلة بسبب آثار المناخ والحرب في أوكرانيا. 

من ناحية أخرى، وقعت كل من الصومال وإثيوبيا اتفاق على تعزيز التعاون الأمني المشترك في الحرب على الإرهاب.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية، فقد وقع مدير وكالة الأمن القومي والاستخبارات الصومالية مهد محمد صلاد، ونظيره الإثيوبي تيماسكين تيرونيه دينكو، اليوم الجمعة، في أديس أبابا، اتفاقية تعاون تشمل المجالات الأمنية والاستخباراتية.

واتفق الجانبان على التعاون وتبادل المعلومات الأمنية وتعزيز القتال المشترك ضد الجماعات الإرهابية، كما شددا على أهمية القضاء على تلك التنطيمات.