رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من بينها الصومال..

الأمم المتحدة: cop27 فرصة لتحديد الدول التي تحتاج للتمويل المناخي

نشر
رئيس مكتب الأمم المتحدة
رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن جريفيت

أكد رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مارتن جريفيت أن مؤتمر "cop27" يعد فرصة سانحة لتحديد الدول الأكثر احتياجًا إلى التمويل من أجل التكيف مع ظاهرة تغير المناخ.

وقد شدد جريفيت على أهمية إعداد دراسة لمعرفة الدول الأكثر احتياجا للتمويل لمواجهة التغيرات المناخية وطبيعة هذه الدول لمنحها هذا التمويل على سبيل القرض أو المنح والمبلغ اللازم من أجل التكيف مع هذه الظاهرة".

وأشار إلى أن الصومال تعد من أكثر الدول احتياجا للتمويل في الوقت الراهن خاصة في ظل انتشار الجفاف والمجاعة التي أثرت بشكل كبير على مواطنيها.

وأعرب جريفيت عن ترحيبه بمناقشة حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية خلال جلسات مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ، مؤكدا ضرورة تحقيق التوزيع العادل والشفافية، فيما يخص التمويل المناخي.

وعن الأزمة الأوكرانية الروسية، حذر رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية من عواقب الحرب في أوكرانيا بالتزامن مع مواجهة تداعيات وآثار التغيرات المناخية التي تشهدها العديد من دول العالم، متوقعا في الوقت نفسه حدوث ندرة في الأمن الغذائي خلال الفترة المقبلة بسبب آثار المناخ والحرب في أوكرانيا. 

 

أخبار أخرى….

الصومال وإثيوبيا يتحدان لمواجهة الإرهاب باتفاقية استخباراتية

وقعت كل من الصومال وإثيوبيا اتفاق على تعزيز التعاون الأمني المشترك في الحرب على الإرهاب.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية، فقد وقع مدير وكالة الأمن القومي والاستخبارات الصومالية مهد محمد صلاد، ونظيره الإثيوبي تيماسكين تيرونيه دينكو، اليوم الجمعة، في أديس أبابا، اتفاقية تعاون تشمل المجالات الأمنية والاستخباراتية.

واتفق الجانبان على التعاون وتبادل المعلومات الأمنية وتعزيز القتال المشترك ضد الجماعات الإرهابية، كما شددا على أهمية القضاء على تلك التنطيمات.

وأعرب الجانبان عن تصميمهما على قيادة عملية القضاء على الإرهاب في القرن الأفريقي.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الصومالية عن صلاد ، تأكيده أن هذه الاتفاقية مفيد للبلدين الجارين، ولأمن شرق أفريقيا عموما.

ويزور مدير وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية، إثيوبيا حاليا، وذلك لأول مرة منذ تعيينه في منصبه في مايو الماضي.

أخبار أخرى..

رئيس الصومال يعلن عن استراتيجية طويلة المدى لمواجهة التغييرات المناخية

أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الخميس، أن بلاده لديها استراتيجية لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية.