رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع الروسية: 30 ألف جندي روسي انسحبوا من الضفة الغربية لنهر دنيبرو

نشر
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة،أن أكثر من 30 ألف جندي روسي استكملوا الانسحاب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو في خيرسون، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

وأضافت الوزارة: “سنقوم باستهداف القوات الأوكرانية ومواقعها على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو في خيرسون”.

وفي وقت سابق من اليوم، وصفت السلطات الأوكرانية، انسحاب القوات الروسية من منطقة "خيرسون" بأنه "نصر مهم"، وفق ما نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن الرئاسة.

من جانبه قال عضو في مجلس خيرسون الإقليمي، إن "المدينة باتت تحت سيطرة القوات الأوكرانية بشكل شبه كامل"

وتمكنت القوات الأوكرانية الأربعاء من استعادة 12 قرية في منطقة خيرسون، كانت روسيا أعلنت الانسحاب منها جزئيا، وفق ما أعلنه قائد الجيش الأوكراني الخميس فاليري زالوجني. لكن زالوجني يتوخى الحذر بشأن الإعلان الروسي كما هو شأن الرئيس الأوكراني زيلينسكي حيث قال إنه "لا يمكنه تأكيد أو نفي معلومات ما يسمى بالانسحاب".

من جهته، اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أنه "إذا غادر الروس خيرسون فسيكون ذلك انتصارا آخر لأوكرانيا"، مؤكدا أن الحلف سيدعم أوكرانيا "طالما تطلب الأمر ذلك".

 

أخبار أخرى..

رئيس COP27 يستقبل "ألوك شارما" نظيره للدورة 26

استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر COP27، اليوم الجمعة ١١ نوفمبر الجاري، ألوك شارما رئيس الدورة ٢٦ للمؤتمر، والذي عقد العام الماضي بمدينة جلاسجو.

وفي تصريحات للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار بأن "شارما" أعرب عن خالص تمنياته لنجاح الدورة الحالية للمؤتمر، حيث أن نجاح COP27 يمثل نجاحاً لجميع الأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي.

وحرص المسئول البريطاني في هذا الإطار على الاستماع لتقييم الوزير شكري لعدد من الموضوعات المطروحة على أجندة المؤتمر، ومنها حشد التمويل وتعزيز إجراءات التكيُف وتخفيف تداعيات تغير المناخ ومعالجة الخسائر والأضرار.

وأضاف السفير أبو زيد، أن "شارما" أبرز كذلك التزام بلاده بما سبق وأن اعلنت عنه من تعهدات في مجال المناخ، واعتزامها الاعلان عن تعهدات والتزامات جديدة تعزز من اسهاماتها في مجال عمل المناخ الدولي، منوهاً في هذا السياق بإعلان رئيس الوزراء البريطاني عن مضاعفة التمويل المخصص من جانبها لتعزيز التكيُف مع تغير المناخ بمقدار ٣ أضعاف بحلول عام ٢٠٢٥.