رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإسرائيلي: سأكلف بنيامين نتنياهو رسميًا بتشكيل الحكومة

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة الإسرائيلية اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو الذي فاز بالانتخابات التشريعية في الأول من نوفمبر الحالي، سيكلف الأحد رسمياً بتشكيل الحكومة.

وقالت الرئاسة في بيان إن الرئيس إسحق هرتسوغ أنهى اليوم اجتماعاته مع ممثلي الأحزاب المنتخبة في الكنيست. وأوصى غالبية من النواب يبلغ عددهم 64، بمنح نتنياهو تفويضاً لتشكيل حكومة وسيتسلمه بموجب ذلك، الأحد، وفق فرانس برس.

إلى ذلك سيكون أمام نتنياهو 28 يوماً لتجميع فريقه الوزاري ويمكن أن يحصل على 14 يوماً إضافية إذا لزم الأمر.

ويذكر أن الانتخابات الأخيرة شهدت انتهاء جمود سياسي بعد خامس انتخابات خلال أقل من 4 سنوات، وذلك بحصول حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وأحزاب أصغر يمينية على 64 مقعداً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، وهو ما منح نتنياهو أغلبية قوية في البرلمان وجعل من اليسير تشكيل حكومة، بحسب رويترز.

ونتنياهو استلم السلطة لأطول فترة كرئيس وزراء في إسرائيل. كما تولى زعامة حزب الليكود عام 1993، وفاز في الانتخابات عام 1996، ليكون أصغر رئيس وزراء في عمر 46 عاماً.

ثم خسر السلطة سنة 1999، لكنه استعادها بعد 10 سنوات ليبقى على رأسها حتى عام 2021.

أخبار أخرى..

بكين: الرئيس الصيني سيلتقي الأسبوع المقبل بايدن وماكرون لمناقشة الأمن الدولي

أعلنت وسائل إعلام صينية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيلتقي الأسبوع المقبل الرئيس الأمريكي بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمناقشة الأمن الدولي.

وفي سياق أخر، أعلنت الصين تخفيف إجراءات كورونا مع إلغاء الحجر الصحي وقيود السفر.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، للمستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال زيارة ‏الأخير إلى بكين، إنه يتعين على الصين وألمانيا حماية حوارهما بشكل مشترك من «مواجهة الكتلة»، ‏ومراعاة مصالح بعضهما بعضا.‏

وقال شي خلال اجتماعه مع شولتس: «من المهم أن تحترم الصين وألمانيا بعضهما بعضا، وأن تستوعب المصالح الأساسية لبعضهما بعضا، وأن تلتزم بالحوار والتشاور، وتقاوم بشكل مشترك الاضطرابات الناجمة عن المواجهة بين الكتلة ومحاولات رؤية كل شيء من منظور الأيديولوجية»، وفقا لوزارة الخارجية الصينية.