رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الموريتانية: شرعنا في تنفيذ خطة تنموية في «تيشيت»

نشر
الأمصار

قالت الحكومة الموريتانية، إنها شرعت في إعداد وتنفيذ خطة تنموية في مدينة «تيشيت»» وسط البلاد، بمناسبة مهرجان «مدائن التراث » الذي سينظم في المدينة التاريخية في يوم 23 دجنبر القادم. 

وأضافت الحكومة خلال بيان مجلس الوزراء مساء أمس (الخميس) إن الخطة المذكورة ستشارك فيها مختلف القطاعات الخدمية والاجتماعية. 

وأشارت الحكومة إلى أنها استحدثت فعاليات ثقافية «من شأنها ابراز المقدرات الثقافية لبلادنا الغنية بتنوعها والقوية بتاريخها وقيمها الإسلامية». 

وقالت الحكومة في بيانها  إن مهرجان مدائن التراث شكل منذ نشأته مناسبة سنوية «تعبر عن صدق وعمق وأصالة وتنوع موروثنا الثقافي». 

وأضافت أن المهرجان  استطاع أن يساهم في تثمين المقدرات الثقافية للمدن الأربعة (شنقيط-وادان-تشيت-ولاته) المصنفة كتراث عالمي. 

وكانت  الحكومة الموريتانية، قد قررت الأسبوع  الفارط تأجيل مهرجان مدائن التراث، بسبب ارتباطات وأسفار خارجية للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، تمنعه من حضور المهرجان.

أخبار أخرى..

موريتانيا تبحث سبل تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي

بحث وزير المالية الموريتاني إسلمو ولد محمد أمبادي، مع غويليم جونز، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، سبل تعزيز وتطوير مجالات التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي.

ويعتبر الاتحاد الأوربي أبرز شركاء موريتانيا خاصة في مجال الصيد البحري كما يساهم في دعم البرامج الإنمائية الحكومية.

وتتواصل أشغال مؤتمر القمة العالمية للمناخ في نسخته السابعة والعشرين في شرم الشيخ ، بجمهورية مصر العربية.

ولا شك أن حضور رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، لهذه القمة يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه موريتانيا لهذا الحدث العالمي وبالقضايا البيئية والتغيرات المناخية.

وفي هذا السياق نظمت وزارة البترول والمناجم والطاقة جناحًا مخصصًا لموريتانيا يعبر عن الجهود التي تبذلها البلاد وتعزيز موقعها الاستراتيجي في مواجهة تأثيرات التغير المناخي وانتقال الطاقة.

ويتضمن هذا الجناح فعاليات ذات مستوى عال، كما يستضيف اجتماعات فنية لتعبئة موارد الطاقة النظيفة الهائلة في موريتانيا وتقييمها، وتسليط الضوء على جهودها للمساعدة في مواجهة تحديات تغير المناخ، وخاصة تحدي الفقر والحاجة إلى تحسين الظروف المعيشة للسكان.

وكان الاجتماع الذي عقده أمس معالي وزير البترول والطاقة والمعادن، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، مع نائب مدير المبادرة الدولية للشفافية في الصناعات الاستخراجية قد تم خلاله التأكيد من قبل المسئول أن منظمته تعتزم الآن اعتبار موريتانيا ضمن منتدياتها مركزا إقليميا متكاملا مستقبليا للطاقات المتجددة.