رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة والمشتبه بها بالكوليرا

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد حالات الإصابات المؤكدة والمشتبهة بها بالكوليرا في البلاد إلى 3160 حالة مع تسجيل 21 حالة إصابة مؤكدة؛ ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 511 حالة، فيما لم تسجل وفيات جديدة ليظل عدد حالات الوفاة عند 18 حالة منذ ظهور الوباء في البلاد في 5 أكتوبر الماضي.

وتسلم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور فراس الأبيض، الخميس، ستمائة ألف جرعة لقاح كوليرا مقدمة من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع منظمة اليونيسف، وقال إن الجرعات ستساعد على وقف الانتشار في مناطق الشمال والشرق.

وأضاف الوزير، أنه سيتم حفظ هذه الجرعات في برادات تخزين مخصصة للقاحات؛ تمهيدًا لإطلاق المرحلة الأولى من الخطة الوطنية للقاح يوم السبت المقبل والتي ستستمر ثلاثة أسابيع.

وأبدى الأبيض في كلمة له بهذه المناسبة ارتياحه  لكون " الجهود التي بذلتها وزارة الصحة العامة مع شركائها للحد من انتشار وباء الكوليرا بدأت تؤتي ثمارها"،
وكّرر الوزير الأبيض "التشديد على ضرورة تأمين المياه النظيفة في محطات الضخ ومحطات تكرير مياه الصرف الصحي لأن توفير المياه السليمة يشكل الحجر الأساس في مواجهة وباء الكوليرا".

يذكر أن العدد التراكمي للإصابات بـ وباء الكوليرا في لبنان منذ اكتشاف الإصابة الأولى في الخامس من أكتوبر الماضي بلغ 490 إصابة، فيما بلغ العدد التراكمي للوفيات 18 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 35 إصابة جديدة بالكوليرا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة إلى 490 حالة، فيما ارتفع عدد الحالات المشتبه بها إلى 2552 حالة بعموم البلاد، فيما لم تسجل وفيات جديدة إضافية عن الحالات المسجلة البالغ عددها 18 حالة وفاة.

وأكدت الوزارة، في بيان الأربعاء، أن العاصمة بيروت ظهرت بها 5 حالات مثبتة حتى الآن، فيما يتمركز انتشار الكوليرا في مناطق محافظات الشمال وبعلبك والبقاع.

ومن المقرر أن يتسلم وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض 600 ألف جرعة لقاح للكوليرا غدا في المخزن الرئيسي للأدوية ببيروت بعد وصولها للبنان اليوم وذلك لإطلاق الخطة الوطنية للتلقيح يوم السبت المقبل.