رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد

نشر
الأمصار

تسلم الرئيس التونسي قيس سعيد، أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد لدى بلاده.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية التونسية مساء اليوم الخميس، أن الرئيس قيس سعيد تسلم أوراق اعتماد سفراء أجانب جدد مقيمين بتونس وهم أحمد عبد الواحد أحمد محمد سفير جمهورية السودان، وفابريزو ساجيو سفير الجمهورية الإيطالية ووساجا تاكيشي سفير اليابان، ولورين ديجير سفيرة كندا، وهلال بن عبد الله بن علي السناني سفير سلطنة عمان، وفرانسيسكو جافير سفير مملكة إسبانيا.

أخبار أخرى..

تونس: تفاقم العجز التجاري بشكل قياسي في أكتوبر

ارتفع عجز الميزان التجاري التونسي، في الفترة بين يناير وأكتوبر 2022 نحو 21.3 مليار دينار تونسي (أكثر من 6 مليار دولار) مقابل 13.3 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي

تفاقم العجز التجاري في تونس خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري بشكل قياسي بحوالي 60.2 %، وفقا لبيانات المعهد الحكومي للإحصاء الصادرة الخميس.

وارتفع عجز الميزان التجاري في الفترة بين يناير وأكتوبر 2022 نحو 21.3 مليار دينار تونسي (أكثر من 6 مليار دولار) مقابل 13.3 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت الواردات خلال نفس الفترة بنسبة 34% إلى 68.6 مليار دينار، أما الصادرات، فارتفعت خلال نفس الفترة بنسبة 24.9% إلى 47.3 مليار دينار، حسب البيان.

وفي سياق أخر،تصاعدت انتقادات الأحزاب الموالية في تونس للرئيس قيس سعيد وتوجهاته قبيل الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها في 17 ديسمبر المقبل، لا سيما بعد إصداره القانون الانتخابي من دون السماح للأحزاب بالمشاركة في صياغته.

وقد وجهت حركة “الشعب” و”حزب البعث الاشتراكي” وحركة “تونس إلى الأمام” انتقادات حادة للقانون الانتخابي بحيث قاد عدد التزكيات المطلوب وهو 400 بالتناصف بين النساء والرجال إلى بقاء دوائر انتخابية من دون مرشحين، وسط حديث متزايد عن استعمال للمال المشبوه في هذا الاستحقاق.

ومن جانبه، قال القيادي في “حركة الشعب”، المنصف بوزازي إن “الحركة ستتصدى لقيس سعيد إذا هدد مسار 25 يوليوز”، في إشارة إلى المسار الذي بدأه الرئيس التونسي العام الماضي وأيدته الحركة بقوة، وتابع بحسب تصريحات بثتها إذاعة “ديوان أف أم” المحلية أن “حركة الشعب من أكثر الأحزاب التي تقاوم من أجل توجيه المسار نحو بوصلته الحقيقية