رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يهنئ نتنياهو بالفوز في الانتخابات الإسرائيلية

نشر
الأمصار

هنأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، زعيم حزب الليكود الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على فوزه بالانتخابات.

وأعرب “أردوغان”، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو، عن اعتقاده بأن التعاون مع إسرائيل سيتواصل، مضيفا "أعتقد أن الحكومة الجديدة ستواصل التعاون بين الدول في كافة المجالات، بما يحقق السلام والاستقرار لمنطقتنا".

وفي وقت سابق، نفى مكتب رئيس إسرائيل يتسحاق هرتسوج، تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن أنه شجع رئيس حكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني جانتس، على الانضمام لحكومة "وحدة" مع زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو.

وكانت وسائل الإعلام العبرية ذكرت أن طلب هرتسوج قوبل برفض من الجانبين.

أخبار اخرى..

 وزيرة البيئة الإسرائيلية: نحتاج إلى وضع خطط واقعية لمواجهة تغير المناخ

أكدت وزيرة البيئة الإسرائيلية تمار زاندبرج، الحاجة إلى وضع خطط عملية وواقعية لمواجهة تغير المناخ، معربة عن سعادتها للمشاركة في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27)، مشيرة إلى التزام إسرائيل في مجال التعاون الدولي لمواجهة التغير المناخي واتخاذ الحلول الممكنة لمواجهة التحديات.

وقالت وزيرة البيئة الإسرائيلية - في كلمتها خلال قمة رؤساء مبادرة"تنسيق عمل المناخ في الشرق الأوسط وشرق المتوسط" بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ إننا " لدينا الكثير من التقارير التي تؤكد مدى خطورة التغير المناخي.

وأضافت: "نحن عملنا على تحسين التكيف والمقاومة عند التعامل مع موجات الحرارة، وكذلك آثار التغيرات المناخية ووضع نظام بيئي أفضل للتوازن المناخي، فهناك إجراءات جادة من جانب دولة إسرائيل تتخذ حاليا، ونحن على شغف لمشاركتكم المعرفة لأننا يمكن أن نتعلم من كافة الدول الجوار ودول المنطقة"

وفي سياق أخر،دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، لإقامة حزب وسط عابر للكتل السياسية، مشيرًا إلى أن هذا الوقت تتجه فيه إسرائيل إلى الانقسام والتطرف.

 

وقال جانتس في تغريدات على تويتر: «هذه عطلة نهاية أسبوع صعبة بالنسبة لي، نتائج الانتخابات مدوية ولا لبس فيها، ويجب أن نقبلها ونحترمها ونتصرف كما ينبغي أن نتصرف في ظل الديمقراطية».

 

وأضاف: «أعتقد أنه في وقت انقسام وتطرف دولة إسرائيل يتطلب الأمر حزبا وسط عابرا للكتل».