رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يصدر توجيهاً يخص مشروع تحلية المياه في البصرة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، توجيهاً يخص مشروع تحلية المياه في البصرة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم الخميس، اجتماعا خاصا بمشروع تحلية المياه لتوفير مياه الشرب في البصرة، ضم محافظ البصرة ووكيل وزارة التخطيط ومدير عام دائرة الماء في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات ومستشاري رئيس مجلس الوزراء".

واضاف ان "الاجتماع شهد مراجعة القرارات السابقة والخطوات المتخذة من الجهات المعنية بملف مياه البصرة، والتباحث في الآليات المطلوبة لحل مشكلة المياه بشكل جذري".

وبعد استماعه لوجهات النظر القانونية والفنية، وجه السوداني بحسب البيان، "بعقد اجتماع بداية الاسبوع المقبل بحضور ممثلين عن وزارات الاسكان والبلديات، والكهرباء، والنفط وهيئة المستشارين وبحضور الاستشاري النمساوي ILF؛ وذلك لوضع خطة عاجلة في إنجاز مشروع متكامل يشمل تحلية مياه الشرب وتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير المياه لرفع طاقات المكامن النفطية".

ومن جانبه، أعلن محافظ كركوك في العراق، راكان الجبوري، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، سيجتمع مع المحافظين، فيما أشار الى أهم المواضيع التي من المؤمل تناولها في الاجتماع.

وقال الجبوري، إن "المحافظين عقدوا اجتماعاً تنسيقياً لتوحيد الرؤى والمشاكل التي تواجه المحافظات وبما يضمن تقديم الخدمات وسرعة الإنجاز وإنجاح جهود تأمين متطلبات المواطنين، وطرحها خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المقرر اليوم".

وأضاف، أن "المحافظات تواجه تحديات كثيرة في عملها، لاسيما محافظة كركوك التي تواجه تحدي ملف الكهرباء وعدم استحصال المحافظة على استحقاقها، فضلاً عن فارق سعر الوقود بينها وبين المحافظات الأخرى".

وأشار الى أن "زيادة ساعات التجهيز للكهرباء وتأمين الوقود اللازم للمولدات الأهلية سيضمن تسعيرة مناسبة تتلاءم مع حاجة المواطن في كركوك"، منوها بأنّ "المحافظة تمتلك خططاً واعدة وحققت انتاجات كبيرة في مجال الطرق والجسور".

وتابع، ان "التحدي الآخر الذي يواجه محافظة كركوك هو ملف القرى المهدمة وتأمين الدعم اللازم لرفع الانقاض ومعالجة المخلفات الحربية والدعم لبناء الدور السكنية لضمان عودة مواطنيها"، مبيناً، أن "138 قرية مهدمة في كركوك".

واستطرد الجبوري، "المنجز الأخير المتحقق في كركوك هو افتتاح مطارها الدولي"، مشيراً الى "أهمية إنجاح جهود عمل المطار بما يؤمن الخدمة، خاصة وان الإدارة تعمل على تقوية المشتركات".

واكد، ان "الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء مهم في هذه المرحلة وستكون هناك مطالبة لدعم المحافظة بمجال الجهد الخدمي، لاسيما أن وجود الخدمات والمشاريع في المحافظة سيعزز أمن واستقرار كركوك".