رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي يلتقي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

نشر
 الدكتور مصطفى مدبولي،
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس مع الدكتورة غادة والى، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومديرة مقر المنظمة الدولية في فيينا.

واستعرضت والى خلال اللقاء ملفات التعاون الجارية بين مصر ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، حيث أشارت إلى متابعة مقررات الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي عُقدت في شرم الشيخ في ديسمبر 2021، وخطة العمل التى أعدها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة من أجل تنفيذ إعلان شرم الشيخ حول مكافحة الفساد في أوقات الأزمات الذي اعتمدته الدورة. 

كما تطرقت الدكتورة غادة والى إلى الجهود التى يقوم بها المكتب، بالتعاون مع مصر، فى مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار فى البشر، من خلال البرامج التى يتم تنفيذها فى دول شمال أفريقيا، مشيدة بحسن تنظيم مؤتمر المناخ، وبتميز البنية التحتية لمدينة شرم الشيخ، مؤكدة أهمية جهود مصر وتميزها في استضافة وتنظيم أكبر مؤتمر علي الاطلاق تنظمه الأمم المتحدة.

كما أشادت بقرار رئيس الوزراء بإنشاء "وحدة مجمعة لمواجهة العنف ضد المرأة"، وذلك من أجل تيسير عملية الإبلاغ والتحقيق فى بلاغات العنف ضد النساء. 

وشددت والي على أهمية مقترح إنشاء أول نيابة متخصصة فى جرائم البيئة، مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيكون أحد الإجراءات المبتكرة التى تتواكب مع قيادة مصر لجهود حماية المناخ والحفاظ على البيئة. 

ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء ببرامج التعاون المذكورة، مؤكداً دعم الحكومة الكامل لمتابعة تنفيذها. 

كما جدد مدبولى التأكيد على اعتزازه مصر بتواجد الدكتورة غادة والى، كشخصية مصرية متميزة تقود منظومة الأمم المتحدة فى مجال مكافحة المخدرات والجريمة.

 

أخبار أخرى….

مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لاستضافة مصر قمة مدن أفريقيا 2025

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بشأن استضافة مصر وتنظيمها لأعمال الدورة العاشرة لقمة المدن الأفريقية عام 2025، بحضور فاطمة عبد المالك، رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية.

وقام بالتوقيع مذكرة التفاهم علي هامش فعاليات قمة المناخ "COP27" المنعقدة حالياً بمدينة شرم الشيخ، كل من اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، ممثلا للحكومة المصرية، وجان بيير مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية، ممثلا للمنظمة.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته باستضافة مصر لأعمال الدورة العاشرة لقمة المدن الأفريقية عام 2025، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار دعم وتعزيز أطر التعاون والتنسيق على المستوى الافريقي في مختلف الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الصدد، مشيراً إلى دور تلك القمم في دعم جهود التوسع في تطبيق مفاهيم اللامركزية على مستوي قارة افريقيا، وذلك بما يعزز من دور الحكومات في جهود تنمية القارة في مختلف المجالات، ويسهم في تحسين إدارة الشئون العامة علي مستوى المدن والأقاليم.

وكشف وزير التنمية المحلية إلى أن الغرض من مذكرة التفاهم هو وضع إطار عمل للتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية لإعداد وتنظيم أعمال الدورة العاشرة من قمة المدن الأفريقية التي من المقرر أن تستضيفها مصر في ديسمبر من عام 2025.

وأشار الأمين العام لمنظمة المدن الأفريقية إلى أنه وفقا لمذكرة التفاهم، تلتزم منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية دعم الحكومة المصرية في الاعداد لقمة المدن الأفريقية وتنظيمها، مع توفير المحتوى العلمي لها، وحشد المشاركين من جميع انحاء افريقيا ومناطق العالم لحضور القمة، هذا إلى جانب رعاية وتنظيم معرض المدن الأفريقية.