رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرباح "كهرباء السعودية" في الربع الثالث تتراجع 13.6% إلى 6.4 مليار ريال

نشر
للشركة السعودية للكهرباء
للشركة السعودية للكهرباء

أظهرت النتائج المالية الأولية للشركة السعودية للكهرباء، تراجع صافي أرباحها بنسبة 13.6% في الربع الثالث من 2022، إلى نحو 6.38 مليار ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 7.38 مليار ريال، في الربع المماثل من 2021.

وارتفعت أرباح "كهرباء السعودية"، في الربع الثالث من 2022، مقارنة بصافي ربح نحو 5.5 مليار ريال في الربع الثاني من 2021.

وقالت "كهرباء السعودية" في بيان على "تداول السعودية"، اليوم الخميس، إن تراجع صافي الربح في الربع الثالث من 2022، على أساس سنوي، يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع كمية وتكاليف الطاقة المشتراة وارتفاع تكاليف التمويل وانخفاض الدخل من العمليات الغير مستمرة، وقابل ذلك جزئيا ارتفاع في الإيرادات التشغيلية ناتج بشكل رئيسي عن نمو الطلب على الطاقة الكهربائية وارتفاع مبلغ حساب الموازنة المعترف به خلال الربع الثالث من العام الحالي وارتفاع إيرادات تأجير الألياف الضوئية لشركة ضوئيات وارتفاع بند الإيرادات الأخرى.

وتراجعت أرباح "كهرباء السعودية" بنسبة 10.08% في التسعة أشهر الأولى من 2022، إلى نحو 13.39 مليار ريال، مقارنة بصافي ربح نحو 14.9 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2021.

وقالت الشركة، إن صافي الربح العائد للأسهم العادية عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2022 بلغ 7.66 مليار ريال وذلك بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 5.73 مليار ريال، وذلك مقابل صافي الربح العائد للأسهم العادية بمبلغ 9.17 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وبناء عليه بلغ ربح السهم الأساسي والمخفض للفترة المنتهية في 30 سبتمبر2022م 1.84 ريال مقابل ربح 2.20 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.

 

 

 

أخبار أخرى..

تفاصيل انطلاق موسم حائل في السعودية بفعاليات ترفيهية ١٧ نوفمبر

يبدأ موسم «حائل» في نسختمه الثانية بالسعودية، الخميس ١٧ نوفمبر، ويستمر حتى 23 من شهر ديسمبر المقبل، حيث يتضمن الموسم العديد من البطولات الرياضية المتنوعة، والأنشطة والفعاليات الترفيهية المختلفة، التي تستهدف الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال حفل الافتتاح.

وقال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي ورئيس موسم «حائل»: «نسعد بقرب انطلاق موسم حائل، هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا، التي تحظى بإرث حضاري عميق، ومواقع أثرية تاريخية مميزة، يعود تاريخها إلى أكثر من عشرات الآلاف من السنين، ونتطلع إلى أن يكون موسم حائل في نسخته الجديدة مكانًا مناسبًا لكل الضيوف والزوار، ليستمتعوا بمختلف الأحداث الرياضية والثقافية والترفيهية المتنوعة».

وأضاف «إقامة موسم حائل 2022 يجسد المكانة التراثية والحضارية التي تمتاز بها هذه المنطقة، ويعكس الدعم غير المسبوق الذي نحظى به من قيادتنا الرشيدة حفظها الله، نحو الوصول لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وسنسعى بالتعاون مع شركائنا من القطاعين العام والخاص لإبراز هذا التاريخ العريق، بما ينعكس إيجاباً على استقطاب السياح والزوار من مختلف دول العالم».

فعاليات ثقافية وتراثية ذات الشعبية العالية

ومن المُقرر أن يشهد موسم حائل 2022، العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية ذات الشعبية العالية، ومن أبرزها كأس موسم حائل للصقور، وسباق الهجن، فضلاً عن إطلاق المنطقة الترفيهية والرياضية في متنزه المغواة، التي ستضم العديد من الأنشطة النوعية التي تستقطب أفراد العائلة كافة، إلى جانب انطلاق متحف الصقور.

ويسعى موسم حائل للإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك عبر تطوير قطاع الفعاليات في المجالات الرياضية والترفيهية والسياحية والثقافية كافة، وتقديم فعاليات جاذبة تعزز من ازدهار الاقتصاد الوطني وحيوية المجتمع.

بمشاركة 100 دولة.. السعودية تطلق المنتدى الدولي السيبراني

افتتح الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، اليوم الأربعاء، أعمال النسخة الثانية من المنتدى الدولي للأمن السيبراني، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، تحت شعار "إعادة التفكير في الترتيبات السيبرانية العالمية"، ويستمر يومين بمشاركة 120 متحدثاً دولياً رفيع المستوى من أكثر من 100 دولة.