رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الـ"ناتو" يعلن عقد قمة في ليتوانيا يوليو 2023

نشر
الأمصار

أعلن الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلنطى "ناتو"، ينس ستولتنبرج، أن لقاء القمة القادم لقادة الحلف سيعقد في العاصمة الليتوانية "فيلنيوس" يومى 11 و12 يوليو 2023.

وأطلع الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلنطي (ناتو)، اليوم الأربعاء، ممثلي الدول الأعضاء في الـ(ناتو) على المواعيد الرسمية للقمة.


وتعليقا على ذلك، قال رئيس ليتوانيا، جيتاناس ناوسيدا، إنه يتطلع إلى الترحيب بالحلفاء والشركاء ذوي التفكير المماثل في العاصمة الليتوانية.

وكتب ناوسيدا،  على موقع التدوينات القصير (تويتر)، بحسب الموقع الرسمي لشبكة الإذاعة والتليفزيون الليتوانية - أنه "في مواجهة الحرب الروسية في أوكرانيا نقف في وحدة وتضامن. وملتزمون بالدفاع الجماعي".

من جانبه، قال وزير الخارجية الليتواني، جابريليوس لاندسبيرجيس، في بيان صحفي، "نحن فخورون للغاية باستضافة قمة الناتو في فيلنيوس. آمل أن يكون احتفالا بالنصر. لكي يحدث هذا، فإننا ندعو شركاءنا ليس فقط لمواصلة دعمهم لأوكرانيا، ولكن أيضا لزيادة الدعم".

وأشار لاندسبيرجيس إلى أن اختيار فيلنيوس لقمة الحلف يسلط الضوء على أمن الجناح الشرقي لحلف الـ(ناتو) وأرسل إشارة قوية بأن ضمان أمن منطقة البلطيق مهم للحلف بأكمله".

أخبار أخرى..

الكرملين يكشف موقف بوتين من المشاركة في "قمة العشرين"

ردا على تقارير إعلامية تحدثت عن غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "قمة العشرين" في منتجع بالي بإندونيسيا، كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه لا قرار نهائي بشأن تلك المشاركة.

وقال بيسكوف: "لا قرار نهائي بشأن مشاركة بوتين في قمة العشرين، ونبحث في بعض الجوانب الاستراتيجية التخطيطية".

بوتين و"قمة العشرين"

نقلت صحيفة "فيدوموستي"، عن مصدر مقرب من الرئاسة الروسية، يوم الثلاثاء، قوله إن "بوتين لن يذهب إلى قمة العشرين في بالي"، مضيفة أن "وزير الخارجية سيرغي لافروف سينوب عنه خلال أعمال القمة".

كان بيسكوف، قد قال الأحد إنه سيتم الإعلان عن قرار بوتين بشأن المشاركة في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 نوفمبر المقبل في الجزيرة الإندونيسية.

بيسكوف أعلن في 7 أكتوبر الماضي، أن روسيا ستشارك في قمة مجموعة العشرين، لكن شكل المشاركة لم يتم تحديده بعد.

بوتين كشف، في أواخر أكتوبر الماضي، أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيشارك في قمتي "مجموعة العشرين" و"منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "آبيك‘" المقبلتين خلال شهر نوفمبر الجاري.

وتنعقد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا ‏والمحيط الهادئ "آبيك"، في تايلاند يومي 18 و19 نوفمبر الجاري، وتترأس تايلاند المنتدى لعام 2022، كما تستضيف جميع فعالياته، بما فيها الفعالية الرئيسية، قمة زعماء اقتصادات دول آسيا والمحيط الهادئ