رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كأس العالم قطر 2022 .. كراوتيا الوصيف الذهبي في 2018 وحلم اللقب

نشر
الأمصار

 

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق كأس العالم قطر 2022 ، تلك البطولة التي تعتبر محط أنظار الجميع لما لها من مذاق خاص ومميز لدى عشاق الساحرة المستديرة.


ويأخذكم موقع الأمصار الإخباري خلال السطور التالية، في جولة سريعة للتعريف على بعض المنتخبات المشاركة في البطولة واليوم نتحدث عن منتخب كرواتيا وصيف النسخة السابقة من البطولة.

منتخب كرواتيا يتراجع عن الإقامة في اسكتلندا | النهار

مجموعة كرواتيا في كأس العالم قطر 2022 


وأوقعت قرعة البطولة المنتخب الكرواتى فى المجموعة السادسة فى كأس العالم، حيث يفتتح مبارياته بمواجهة المغرب يوم 23 نوفمبر، على ملعب البيت، وبعدها بـ4 أيام يواجه منتخب كندا على ملعب خليفة الدولى، قبل أن يختتم الدور الأول بمواجهة نارية أمام بلجيكا فى الأول من ديسمبر، على ملعب أحمد بن على.
انجازات المنتخب الكراوتي
وكان منتخب كرواتيا قد تأهل لبطولة كأس العالم في قطر للمرة السادسة في تاريخه بعد أن حسم صدارة المجموعة الثامنة بالتصفيات الأوروبية لصالحه برصيد 23 نقطة، وجاءت روسيا في المركز الثاني برصيد 22 نقطة.

وبالنظر إلى تاريخ كرواتيا في كرة القدم، فقد حصل الاتحاد الكرواتى على عضوية الاتحاد الدولى "فيفا" فى الثالث من يوليو عام 1992، بعد الاعتراف الدولى باستقلال كرواتيا عن يوغسلافيا عام 1991، كما انضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في 17 يونيو 1993، ويحتل الترتيب الثانى عشر عالميا فى آخر تصنيف للفيفا.

ولم تتأخر مشاركة منتخب كرواتيا فى العرس العالمي طويلا عقب الاستقلال، حيث تأهل إلى بطولة كأس العالم في فرنسا عام 1998، وسجل نتائج متميزة، وأنهى البطولة في المركز الثالث.
 

مودريتش يُبدع مع منتخب كرواتيا | موقع المواطن الالكتروني للأخبار السعودية  والخليجية والدولية


وخلال مشاركاته في نسخ كوريا الجنوبية واليابان 2002 وألمانيا 2006 والبرازيل 2014، غادر في دور المجموعات.. وكانت أفضل نتائجه على الإطلاق حلوله وصيفا للمنتخب البطل فرنسا في مونديال روسيا 2018.

ويتولى المدرب الوطني زلاتكو داليتش تدريب المنتخب الكرواتى منذ عام 2017، وقاده إلى وصافة كأس العالم بروسيا 2018، وتقديرا لدوره، قرر الاتحاد الكرواتي تمديد عقده إلى ما بعد نهائيات كأس أوروبا (يورو 2024) المقرر إقامتها في ألمانيا.

وقاد داليتش (55 عاما) منتخب كرواتيا في 62 مباراة، فاز في 33 منها، وتعادل في 12، وخسر 17 مواجهة.

ويضم المنتخب الكرواتي مجموعة من اللاعبين البارزين الذين ينافسون في أقوى الأندية الأوروبية، يتقدمهم لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد الإسباني، الذي حقق مع منتخب بلاده المركز الثاني في مونديال روسيا 2018، فضلا عن كونه اللاعب الأكثر مشاركة برصيد 154 مباراة.

ومن أبرز اللاعبين أيضا مارسيلو بروزوفيتش لاعب إنتر ميلان الإيطالي، وماتيو كوفاسيتش لاعب وسط فريق تشيلسي الإنجليزي، وماريو باساليتش لاعب فريق أتلانتا الإيطالي، وأندريه كراماريتش وجوسيب بريكالو، مهاجمي هوفنهايم وفولفسبورج الألمانيين.

ويعد دافور سوكر من أبرز اللاعبين على الإطلاق في تاريخ كرة القدم الكرواتية، بعد قيادة منتخب بلاده إلى نصف نهائي كأس العالم 1998 في فرنسا، وفوزه بالمركز الثالث على حساب هولندا.

وتوج سوكر خلال هذه النسخة من كأس العالم بلقب هداف البطولة وفاز بجائزة الحذاء الذهبى، بعد إحرازه 6 أهداف، ويعد إلى الآن الهداف التاريخي للمنتخب الكرواتي برصيد 45 هدفا، بينما يعد اللاعب داريو سيرنا أكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم في نسخ أعوام 1998، 2002، 2006.

كما يعد روبيرت يارني (1990-2002) الظهير والجناح الأيسر السابق للريال ويوفنتوس، من أبرز لاعبي كرواتيا حيث تألق بشكل ملفت للنظر في مونديال 1998 و2002 وسجل أهدافا حاسمة في مرمى ألمانيا وهولندا في بطولة 1998 والتي حققت فيها كرواتيا المركز الثالث .

كوفاسيتش: الثقة عادت إلى منتخب كرواتيا


مجموعات كأس العالم قطر 2022


المجموعة الأولى تضم منتخبات:
قطر – الإكوادور – السنغال – هولندا

المجموعة الثانية تضم منتخبات:
إنجلترا – إيران – أمريكا – ويلز

المجموعة الثالثة تضم منتخبات:
الأرجنتين – السعودية – المكسيك – بولندا

المجموعة الرابعة تضم منتخبات:
فرنسا -أستراليا – الدنمارك – تونس

المجموعة الخامسة تضم منتخبات:
إسبانيا – كوستاريكا – ألمانيا – اليابان

المجموعة السادسة تضم منتخبات:
بلجيكا – كندا – المغرب – كرواتيا

المجموعة السابعة تضم منتخبات:
البرازيل – صربيا – سويسرا – الكاميرون

المجموعة الثامنة تضم منتخبات:
البرتغال – غانا – أوروجواي – كوريا الجنوبية