رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وتونس تبحثان سبل تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، نجلاء بودن رمضان رئيسة حكومة تونس، وذلك على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP27" الذي يعقد في شرم الشيخ بمصر.

وتطرقا الجانبان خلال اللقاء إلى العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والجمهورية التونسية والسبل الكفيلة بتعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة.

كما استعرضا عددا من الملفات المدرجة على جدول أعمال COP27 بالإضافة إلى استعدادات دولة الإمارات لاستضافة COP28 بمدينة إكسبو دبي العام المقبل.

ومن جانبه، أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أهمية مؤتمر COP27 في تعزيز الجهود العالمية المبذولة لمواجهة التغير المناخي وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام في المجتمعات كافة، مشددا على ضرورة العمل على المزيد من الشراكات بين البلدين.

وفي سياق متصل، التقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، بنظيرته التونسية نجلاء بودن، على هامش قمة المناخ COP27 التي تعقد في شرم الشيخ، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح.

وخلال اللقاء، أشاد اشتية بالموقف التونسي الثابت من القضية الفلسطينية، الذي أكده الرئيس قيس سعيد في خطابه في القمة العربية بالجزائر، الذي يعكس العلاقات الأخوية ما بين فلسطين وتونس، ويؤكد الدور التونسي المناصر لشعبنا وقضيته العادلة.

كما تطرقا الطرفان إلى تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القضايا البيئية والاقتصادية، مؤكدين على تعزيز التنسيق السياسي وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات.

وومن جانبه، استعرض اشتية مع نظيرته التونسية أشكالا جديدة من الدعم للشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في أرضه، لا سيما في القدس المحتلة، كما وضعها في صورة التحديات التي تعيشها القضية الفلسطينية وتأثرها بالمتغيرات الدولية.

وأكدت بودن دعم بلادها المتواصل لفلسطين وشعبها في تحقيق تطلعاته بإنهاء الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة، مشددة على إسناد تونس للموقف الفلسطيني.

أخبار أخرى….

وزيرة البيئة الإماراتية: نعمل على تعزيز الطاقة المتجددة وإلغاء التعامل بالكربون

أكدت وزيرة البيئة وتغير المناخ الإماراتية مريم المهيري، أن بلادها تعمل على تعزيز الطاقة المتجددة، وفي الوقت ذاته تقوم بإزالة الكربون من قطاع النفط والغاز.

وقالت المهيري، في مقابلة خاصة مع قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الثلاثاء، على هامش قمة المناخ الحالية المنعقدة في شرم الشيخ - إنه منذ الأول من يناير تعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على طاقة نظيفة ومتجددة، حيث تعمل على إزالة الكربون من عملياتها، وأنه بفضل ذلك أصبحت الإمارات تقدم إحدى البراميل الأقل بصمة كربونية في العالم، مشيرة إلى أن بلادها لديها تقنية التقاط الكربون وتخزينه بقدرة 800 ألف طن من الكربون سنويا مع السعي إلى زيادة ذلك إلى 5 ملايين طن.