رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قراءة بانتخابات التجديد النصفي للكونجرس.. من سيربح؟

نشر
الأمصار

صوت أكثر من 41 مليون أمريكي مبكرًا  في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس يوم الثلاثاء،  الرقم يتجاوز بكثير رقم 2018 ، انتخابات التجديد النصفي التي شهدت أعلى نسبة إقبال في القرن الماضي ، لكن من الصعب معرفة مقدار حشد الناخبين ومقدار ذلك بسبب تغيير في عادات الناخبين ، خاصة بسبب الوباء. 

ستكون نسبة المشاركة في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، التي عادة ما تكون منخفضة في الانتخابات التشريعية التي لا تتزامن مع الانتخابات الرئاسية ، أحد مفاتيح اليوم الذي يقيس التأثير في استطلاعات الرأي على تدني شعبية الرئيس الحالي ، جو بايدن ، وقدرة السحب على سلفه دونالد ترامب وستحدد النتيجة النصف الثاني من ولاية الرئيس الحالي وستتوقع في السباق الرئاسي عام 2024.

من الممكن النظر إلى انتخابات التجديد النصفي للكونجرس على أنها استفتاء على إدارة بايدن، هذا ما تكون عليه عادة منتصف المدة، حيث أن شعبية الرئيس منخفضة ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى ارتفاع التضخم في العقود الأربعة الماضية ، مما أدى إلى تآكل القوة الشرائية للأمريكيين ، وهي ظاهرة تتجلى قبل كل شيء في مضخة الغاز وفي عربة التسوق.

 يفوق بكثير إنجازات بايدن التشريعية في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس وخلق فرص عمل قوية خلال فترة ولايته، و  من الممكن أيضًا اعتبار التعيين في صناديق الاقتراع بمثابة استفتاء مزدوج: أحدهما على بايدن والآخر على ترامب. لقد تدخل الرئيس السابق في حملة الجمهوريين أكثر مما كان يريده قادة الحزب قبل أشهر قليلة ، عندما بدا أن انتصاراً عظيماً لهم قد غنى.

 في الصيف ، دعم الديمقراطيون بعض أكثر المرشحين تطرفاً في الانتخابات التمهيدية للحزب المنافس على أمل هزيمتهم في تشرين الثاني (نوفمبر) من خلال مناشدة التصويت المعتدل والمستقل والوسطي.

 

الأمصار

إذا فاز أبرز المرشحين انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الحاصلين على طابع ترمبي - مثل هيرشل ووكر أو بليك ماسترز أو محمد أوز أو دون بولدوك ، المرشحين لعضوية مجلس الشيوخ من جورجيا أو أريزونا أو بنسلفانيا أو نيو هامبشاير ، على التوالي - فسوف يعتبرها ترامب بمثابة تأييد لـ السباق الرئاسي لعام 2024. 

قد يحدث العكس: إذا حصل معظم مؤيدي ترامب على نتائج سيئة ، فسوف ينشأ الجدل في الحزب الجمهوري حول ما إذا كان الوقت قد حان لقلب الصفحة والعثور على مرشح أصغر سنًا ، والذي يولد قدرًا أقل من الرفض ومن لا تسحب حقيبة الظهر الثقيلة من قضايا دعاوى ترامب. 

وقد ادعى الملياردير كين جريفين ، مالك القلعة وأحد أكبر المتبرعين للحزب ، بالفعل تسليم السلطة للأجيال.

من الممكن أيضًا تفسير الاقتباس على أنه اختيار بين نموذجين متعارضين لفهم الدولة. رأيان مختلفان للحقائق والحلول المطلوبة. يكرر بايدن بإصرار "هذا التصويت ليس استفتاء ، إنه انتخاب" ، لأنه يعتقد أن هذا السيناريو يفضله أكثر. 

تعد المواجهة بين نموذج يرسم صورة مروعة للبلد ، مع ارتفاع الأسعار والجريمة المتفشية والهجرة غير المنضبطة ، مقابل نموذج آخر يصر على تدابير الحماية الاجتماعية ، وخلق فرص العمل ، وتدابير دعم الطبقة الوسطى والعاملين ويحذر من تهديد للديمقراطية من قبل أولئك الذين لا يعترفون بنتائج الانتخابات.

 

الأمصار

وأخيرًا ، من الممكن رؤية التعيين مع صناديق الاقتراع على حقيقته: مجموعة من آلاف الأصوات المختلفة ، من أعضاء الكونغرس إلى مجالس المدارس ، تمر عبر العديد من المناصب البلدية والولائية ، بما في ذلك 36 حاكمًا ، وأكثر من ذلك. 

يوجد عدة مئات من الاستفتاءات حول مواضيع مختلفة مثل الإجهاض ، تقنين الماريجوانا ، حقوق التصويت ، المراهنات الرياضية أو النقابات الإجبارية. تُجرى الانتخابات وفقًا للقواعد التي تضعها كل دولة. تعقيد أوراق الاقتراع ، مع وجود العديد من الأصوات في وقت واحد ، واللوائح المختلفة بشأن التصويت المبكر والبريد ، واستخدام مراكز الاقتراع مع عدد كبير جدًا من الناخبين (في بعض الأحيان بشكل متعمد ، للتسبب في طوابير وتثبيط التصويت في المناطق التي تعتبرها سلطات الولاية أكثر عدائية )، ودائمًا ما يكون معقدًا للتدقيق. 

يضاف إلى ذلك الآن الشكوك وعدم الثقة بشأن تنظيف النظام ، التي أطلقها بشكل أساسي أنصار ترامب ، غير القادرين على هزيمة هزيمته في الانتخابات الرئاسية لعام 2020. وهذه الانتخابات ، وهي الأولى منذ الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021 ، هي أيضا اختبار أساسي للنظام الانتخابي.