رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إندونيسيا: الرئيسان الأمريكي والصيني سيحضران قمة مجموعة العشرين في بالي

نشر
الأمريكي جو بايدن
الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج

أعلنت إندونيسيا أن الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج سيحضران قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى العالمية التي سوف تستضيفها البلاد العام الجاري.

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو للصحفيين في بالي اليوم الثلاثاء، بعد تفقده الاستعدادات الخاصة بالقمة التي سوف تعقد في 15 – 16 نوفمبر الحالي، إن الزعيمين من بين 17 من قادة الدول الذين أكدوا حضورهم.

وتضغط إندونيسيا، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين لأول مرة، من أجل حضور جميع الدول لرفع مكانتها الدولية وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية والحرب الدائرة في أوكرانيا.

وقال ويدودو إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي قالا إنهما "سيأتيان إذا سمح الوضع".

 

 

 

أخبار أخرى..

مقاتلات شبحية تخطف العقول بمعرض الصين الجوي (صور)

أضفى ظهور طائرات شبحية مقاتلة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في سماء سماء تشوهاي مزيدا من الأهمية على معرض الصين الجوي.

وبحسب وكالة رويترز فقد افتتحت نسخة مصغرة من أكبر معرض جوي في الصين، اليوم الثلاثاء، بسبب إجراءات كورونا في مدينة تشوهاى بمقاطعة قوانغدونغ.

ومعرض الصين الدولي للطيران والفضاء أو (معرض الصين الجوي)، هو النسخة الوحيدة التي وافقت عليها الحكومة المركزية في بكين، وتقام كل سنتين في مقاطعتي قوانغدونغ وزهواهاي منذ العام 1996.

وقدمت مقاتلات وفريق "الأكروبات الجوية" التابع لسلاح الجو الصيني عرضًا جويًا مهيبا في مدينة تشوهاي، لكن أربع مقاتلات شبحية من طراز J-20 خطفت الأنظار.

وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث يتم عرض نسخة مطابقة لأصل من مجموعة المحطة الفضائية الصينية لأول مرة.

وتتزايد أهمية المعرض الصيني في نسخته الـ14 عالميا مع إزاحة الستار عن تكنولوجيا بكين المتطورة في قطاعي الفضاء والدفاع الوطني.

كما سيتم عرض الطائرة البرمائية الكبيرة المطورة محليا (أيه جي 600) وسلسلة محركات (تايهانغ) المروحية، بمشاركة أكثر من 740 شركة محلية وأجنبية، بحضور الموقع أو إلكترونيا، إذ تستعرض 100 طائرة قدراتها في الهواء الطلق.

أخبار أخرى..

الصين تنتقد زيارة وزير بريطاني إلى تايوان

انتقدت الصين الاثنين، زيارة وزير الدولة البريطاني للسياسة التجارية جريج هاندز إلى تايوان، وهو أحدث مسؤول أجنبي يتحدى تحذيرات بكين بشأن الاتصالات مع الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، في إفادة صحفية، إنه يجب على المملكة المتحدة "احترام سيادة الصين بجدية، والتمسك بمبدأ صين واحدة، ووقف أي شكل من أشكال الاتصالات الرسمية مع تايوان، والتوقف عن إرسال إشارات خاطئة إلى قوى استقلال تايوان"، بحسب وكالة أنباء /أسوشيتيد برس/.

وقالت الحكومة البريطانية إن هاندز سيقوم بزيارة تستغرق يومين سيلتقي خلالها برئيسة تايوان تساي إنج وين ويستضيف المحادثات التجارية السنوية الخامسة والعشرين بين الجانبين.

يذكر أنه بعد زيارة قامت بها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى لتايوان في أغسطس الماضي، أطلقت الصين صواريخ فوق تايوان باتجاه غرب المحيط الهادئ ووضعت طائرات وسفنا في مكان قريب من الجزيرة.