رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: 700 رجل أعمال يشاركون في المنتدى الاقتصادي بالقمة الفرنكوفونية

نشر
الأمصار

كشف المتحدث باسم الدورة الثامنة عشرة للقمة الفرنكوفونية بتونس، محمد الطرابلسي، عن مشاركة 700 رجل أعمال أجنبي وتونسي في المنتدى الاقتصادي المقرر عقده ضمن برنامج القمة الرسمي.


وقال الطرابلسي، إن نحو 700 رجل أعمال ومستثمر أكدوا مشاركتهم في أعمال المنتدى الاقتصادي بالقمة، مضيفًا أن المنتدى سيفتح الباب أمام رجال الأعمال التونسيين والأجانب للدخول في شركات استثمارية متنوعة.


يذكر أن تونس تستضيف الدورة الثامنة عشرة لرؤساء الدول والحكومات التي تشترك في استخدام اللغة الفرنسية، والذي يشار إليه عادة باسم القمة الفرنكوفونية، في جزيرة جربة يومي 19 و20 نوفمبر 2022 لمناقشة موضوع "التواصل في إطار التنوع: التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني".

 

الرئيس التونسي يتحدث عن إعادة الحياة للنوادي الثقافية

 

فيما وجه الرئيس التونسي قيس سعيد، بضرورة الاهتمام بالحياة الثقافية في كافة ربوع البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس قيس سعيد مع وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، والذي تناول خلاله عددا من الموضوعات المتصلة بميدان الثقافة، ومن بينها أيام قرطاج السينمائية وما شابهها من ممارسات حادت بها عن الأهداف التي أنشئت من أجلها، كما تم التعرض إلى عدد من القضايا ذات العلاقة بالثقافة على وجه العموم.

وذكر الرئيس التونسي بالدور الذي قامت به نوادي السينما في تونس، وبدور الشباب والثقافة وبالمكتبات العامة وبدور النشر التي أنشأتها الدولة، معربًا عن استيائه العميق مما آلت إليه بعض دور الثقافة من إهمال.

كما أعرب الرئيس قيس سعيد عن أمله في إعادة الحياة للنوادي الثقافية، وتصور طرق جديدة تتلاءم مع التطورات التكنولوجية الحديثة، مؤكدا أنه لا مستقبل للثقافة في تونس إلا بإعادة دور الثقافة إلى المكانة التي كانت لها.

وأضاف الرئيس التونسي: فالثقافة ليست آخر قطاع يمكن الاهتمام به، بل هي الأساس الذي ترتقي فيه المجتمعات تستحضر به تاريخها وتقرأ به حاضرها وتستشرف به مستقبلها.

وأكدت نجلاء بودن رئيسة الحكومة التونسية، أن العالم شهد تغيرات كثيرة فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية، مع استمرار تداعيات فيروس كورونا وتفاقم التداعيات البيئية.

وقالت نجلاء بودن في كلمتها بفعاليات انطلاق قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر على هامش قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ: "لابد من تبادل الخبرات والتجارب وبناء الشراكات في بناء البحوث والاستفادة من آليات التمويل الأخضر المتاح".