رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي: التغير المناخي بات خطرًا عالميًا

نشر
الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

أكد رئيس الجمهورية العراقي، عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، أن التغير المناخي بات خطراً عالمياً.

وقال رشيد، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "التغيّر المناخي بات خطراً عالمياً، وبلدنا أحد اكثر الدول تأثراً بتغيرات المناخ وتداعياتها من الجفاف والتصحّر وشحّة المياه".

وأضاف: "‏سنعمل مع شركائنا واصدقائنا في قمة المناخ لمعالجة المشاكل البيئية، وإعادة الحياة لانهارنا ومزارعنا وغاباتنا من اجل أجيال المستقبل".

وفي ذات السيااق، توجه رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد، إلى جمهورية مصر للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ العالمي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية العراقي في بيان له، إن "رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، غادر ارض الوطن، متوجهاً إلى مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ العالمي كوب 27، على رأس وفد رسمي".

وأضاف أن "الرئيس العراقي سيُلقي كلمة خلال المؤتمر تتناول المشكلات البيئية والتغيرات المناخية في البلاد، إلى جانب طموحات وخطط العراق الموضوعة في مواجهة ظاهرة التغير المناخي"

وانطلقت الأحد فعاليات الافتتاح الإجرائي للمؤتمر؛ حيث يتضمن جدول أعمال الافتتاح الإجرائي كلمة افتتاحية من الدكتور ألوك شارما رئيس COP26 ، ومن ثم تسليم رئاسة المؤتمر إلى رئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ إلى جمهورية مصر العربية.

ويشهد فعاليات قمة المناخ "المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) " حضور دولي رفيع المستوي من رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون، ونشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني والمعنيين بقضايا البيئة من كافة دول العالم، وتعقد هذا العام في مدينة شرم الشيخ المصرية في أكبر تجمع سنوي حول العمل المناخي لمتابعة نتائج الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP26) لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية - انطلاقًا من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود و التكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

ومن جهة أخرى، استقبل رئيس الجمهورية العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، السبت، رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي.

وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية، أن "عبد المهدي هنأ الرئيس بمناسبة تسنمه منصب رئيس الجمهورية متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهامه".

واكد رئيس الجمهورية حسب البيان أن "العراق يحتاج من الجميع بذل الجهود وتوحيدها على طريق البناء وتوفير الخدمات لأبناء الشعب كافة".