رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسميا.. الجزائر تتقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس

نشر
ليلى زروقي
ليلى زروقي

قالت المبعوثة الخاصة المكلفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، ليلى زروقي، إن الجزائر قدّمت رسمياً طلباً للانضمام إلى مجموعة بريكس.

وقالت زروقي: "كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة بريكس في الصين، التي دعي الرئيس الجزائري للمشاركة فيها، وقد خرجت هذه القمة بالانفتاح على ضم دول أخرى إلى المجموعة، نحن قدّمنا طلبنا، وقد رحّبت كلّ من روسيا والصين بانضمام الجزائر".  

وكشفت عن دراسة بقية دول "بريكس" لملف الجزائر قبل البت فيه"، مشيرة إلى أن "الأمر يتعلق بكلّ من جنوب إفريقيا، الهند، والبرازيل".

وأعربت وزارة الخارجية الصينية الشهر الماضي عن دعمها لتوسيع عضوية تحالف "بريكس" ‏الاستراتيجي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا قال حينها إن السعودية أعربت عن اهتمامها بالانضمام إليه.

ودعا تعاون "بريكس +"، الذي تم إنشاؤه في عام 2017، قادة البلدان النامية خارج دول البريكس للانضمام إلى الحوار.

وفي قمة البريكس الرابعة عشرة في يونيو، قالت الصين إن "بريكس" ليست نادياً مغلقاً أو دائرة حصرية، ولكنّها عائلة كبيرة من الدعم المتبادل والشراكة من أجل التعاون المربح للجانبين.

ويضم تحالف "بريكس" حالياً روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.‏

 

 

 

أخبار أخرى..

الجزائر وإيطاليا: تشجيع الإستثمارات لإنتاج أدوية علاج الأمراض المزمنة

استقبل وزير الصناعة الصيدلانية الجزائري، علي عون، اليوم الإثنين، سفير جمهورية إيطاليا بالجزائر، جيوفاني بوجليس.

وحسب بيان للوزارة، يدخل هذا اللقاء، في إطار تعزيز الشراكة الجزائرية الإيطالية. وسمح اللقاء للطرفين مراجعة حالة التعاون وكذا آفاق تعزيزه في مجال الصناعة الصيدلانية.

ويأتي ذلك، على ضوء التوقيع في شهر جويلية الماضي على مذكرتين تفاهم. الأولى بين وزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية ووزارة الصحة الإيطالية. والثانية بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ANPP والوكالة الإيطالية للادوية (AIFA the Agenzia Italiana del Farmaco).

وأضاف البيان، أنه ومن المقرر عقد اجتماعات بين خبراء المؤسستين خلال الشهرالجاري. لتسريع تطبيق أحكام مذكرة التفاهم وتوسيعها للاعتراف المتبادل بين الوكالتين.

كما سمحت المناقشات بدراسة التطور وأداء الصناعة الصيدلانية الجزائرية من خلال نمو نسيجها الصناعي مما سمح لها بتغطية 70 بالمائة من احتياجات السوق.

ولهذا الغرض اتفق الطرفان على دعم وتشجيع الاستثمارات، سواء كانت مباشرة أو مختلطة. لاسيما لإنتاج الأدوية ذات القيمة المضافة العالية المخصصة لعلاج الأمراض المزمنة، مثل داء السكري والربو والسرطان.

وأخيراً، إلتزم الطرفان بتكثيف وتشجيع التبادلات بين مختلف المتعاملين الجزائريين والإيطاليين في المجال الصيدلاني. لترقية وتعزيز التعاون الثنائي والارتقاء به إلى مستوى العلاقات الأخوية والودية والتاريخية بين البلدين.