رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤتمر COP27.. جوتيريش يكشف عن نبأ سار بشأن معركة تغير المناخ

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش أن معركة الكفاح ضد التغير المناخي تدق أجراس الخطر ومن يستسلم سيخسر، مضيفًا أن مؤتمر "COP 27" يجب أن يوافق على خريطة طريق واضحة لمواجهة تغير المناخ.

وأضاف جوتيرتش خلال كلمته اليوم بافتتاح فعاليات الشق الرئاسي لمؤتمر  المناخ COP 27 أن "الخبر السار اليوم هو أننا نعلم ما يجب علينا فعله"، لافتًا إلى أن  التكيف أمام الكوارث الطبيعية ليس كافيا، ولا يمكن غض الطرف عن الخسائر والأضرار الناتجة عن التغير المناخي.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، فعاليات الشق الرئاسي من الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ COP 27 بشرم الشيخ، بمشاركة نحو 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية.

ويتضمن الشق الرئاسي من المؤتمر عقد 3 موائد مستديرة عالية المستوى، حيث سيلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، كما ستعقد أيضا 3 موائد مستديرة غدًا الثلاثاء.

وانطلقت أعمال مؤتمر ""COP 27 بشرم الشيخ أمس الأحد بمشاركة واسعة النطاق من جانب مسؤولي وممثلي أكثر من 190 دولة، إلى جانب رؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ والتمويل.

 

اقرأ أيضا.. 

المكسيك تطرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ في COP27

 

يحضر صمويل جارثيا سيبولفيدا، حاكم ولاية نويفو ليون، ممثل لدولة المكسيك، اليوم الإثنين، مؤتمر المناخ COP27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، مع طرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ فى المؤتمر.

وقام وفدا مؤلفا من رئيس بلدية مونتيرى لويس دونالدو كولوسيو ريوخاس ووزير الدولة للبيئة الفونسو مارتينيز مونيوز، يرافق رئيس الولاية المكسيكية ، إلى مصر للمشاركة فى المؤتمر الذى يناقش الحد من الانبعاثات والازمات التى تواجه المناخ، وفقا لما ذكرته قناة تيلى موندو المكسيكية.

ويستعرض حاكم ولاية نويفو ليون خلال مشاركته عن البرامج الذي يوفر حلولا أفضل للعناية بالبيئة، كما يقدم المسؤولون المكسيكيون التقدم المحرز فى التعاون حول برنامج العمل المناخي فى نويفو ليون ومنطقة مونتيرى الحضرية كمثال على التنسيق الوطنى للعمل المناخى، بالاضافة إلى ذلك سيحضر رئيس الولاية غدا الثلاثاء مؤتمر القيادة المسئولة للعمل المناخى ووتعزيز التعاون بين الشمال والجنوب الذى يسعى الى دفع التكيف مع تغير المناخ بمشاركة جون كيرى ممثل البيت الابيض.

ومن المقرر أن يقوم جارثيا سيبولفيدا، الخميس المقبل، بالمشاركة فى حلقة نقاش كوب 20 الخاصة بإزالة الكربون من سلسلة قيمة البناء .