رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب: الصحراء المغربية سجلت حلقة وصل لبلدنا مع عمقه الأفريقي

نشر
الأمصار

قال الملك محمد السادس ملك المغرب، اليوم الأحد، إن الصحراء المغربية سجلت عبر التاريخ حلقة وصل للمغرب مع عمقه الأفريقي.

وتابع الملك المغربي، أن مشروع الغاز مع نيجيريا مهم للغاية في الربط الاقتصادي بين أفريقيا وأوروبا وبادرنا مع نيجيريا بإطلاق مشروع خط أنابيب الغاز والمهم لغرب أفريقيا بأكمله.

ودعا محمد السادس، القطاع الخاص للنهوض بالمشاريع المنتجة في الأقاليم الجنوبية وإنجاز مجموعة من المشاريع في مجالي الصيد والزراعة لتوفير فرص العمل.

كما أعلن الملك المغربي، عن برنامج للتنمية لخلق مشاريع تستجيب لتطلعات سكان الأقاليم الجنوبية.

أخبار أخرى..

وزارة الخارجية المغربية: رد تونس ينطوي على مغالطات ويعمق الغموض

أكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية، مساء أمس الجمعة، في محاولة منها لتبرير التصرف العدائي وغير الودي للسلطات التونسية تجاه القضية الوطنية الأولى والمصالح العليا للمملكة المغربية، “ينطوي على العديد من التأويلات والمغالطات”.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أن “البيان لم يزل الغموض الذي يكتنف الموقف التونسي، بل ساهم في تعميقه”، مضيفا أن منتدى “تيكاد” ليس اجتماعا للاتحاد الإفريقي، بل هو إطار للشراكة بين اليابان والدول الإفريقية التي تقيم معها علاقات دبلوماسية.

وأبرز المصدر ذاته أن المنتدى يندرج ضمن الشراكات الإفريقية، على غرار الشراكات مع الصين والهند وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي شراكات مفتوحة فقط في وجه الدول الإفريقية التي يعترف بها الشريك؛ وبناء عليه فإن قواعد الاتحاد الإفريقي وإطار عمله، التي يحترمها المغرب بشكل تام، لا تسري في هذه الحالة.

خصوص دعوة الكيان الانفصالي إلى منتدى “تيكاد-8″، أوضح الناطق باسم الوزارة أنه تم الاتفاق منذ البداية، وبموافقة تونس، على أن تقتصر المشاركة على الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي

وأشار المتحدث في هذا الصدد إلى أن مذكرة شفوية رسمية صادرة عن اليابان في 19 غشت 2022 تؤكد بشكل صريح أن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك “هي الوحيدة التي بدونها لن يسمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد-8″، لافتا إلى أن “هذه الدعوة غير موجهة للكيان المذكور في المذكرة الشفوية الصادرة بتاريخ 10 غشت 2022″، أي الكيان الانفصالي. وفي هذا الإطار، تم توجيه 50 دعوة إلى الدول الإفريقية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، ولذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب ومواز وخاص بالكيان الانفصالي، وفي تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني.