رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيس الوزراء يؤكد أهمية إعادة توطين النازحين

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقى، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أهمية إعادة توطين النازحين وحسم ملف مخيم الهول.

 

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز)- أن السوداني أكد لنائب ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، وممثلون عن منظمات اليونيسيف و الهجرة الدولية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أهمية إعادة توطين النازحين ومعالجة موضوعهم إنسانياً، ومواصلة تنفيذ البرامج المخصصة وتأهيلهم وإدماجهم؛ تمهيداً لإعادتهم الى مناطقهم الأصلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل العقبات التي تعترض ذلك.

 

وأوضح السوداني أن ملف مخيم الهول كونه ينطوي على بعدين أمني وإنساني، وتوزيع الأدوار على الجهات المعنية، كل حسب اختصاصها؛ من أجل السرعة في حسم هذا الملف، سواء في جانبه الإنساني أم الأمني وما يتطلبه من تدقيق أمني لجميع العوائل النازحة في المخيم.

 

واستعرض جهود العراق في التعامل مع هذا الملف بإيجابية وسعيه لوضع حلول نهائية له، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بواجباته تجاه حل مشكلة النازحين في مخيم الهول.

 

اقرأ أيضًا..

العراق.. المندلاوي يدعو لإشراك جهاز مكافحة الإرهاب في التصدي لشبكات تهريب المخدرات


دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم السبت، لإشراك جهاز مكافحة الإرهاب في التصدي لشبكات تهريب النفط والمخدرات.

وقال بيان صادر عن مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، إن "المندلاوي استقبل رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن "عبد الوهاب الساعدي"، لبحث وضع الجهاز والإمكانيات المتاحة، والاطلاع على العمليات النوعية التي ينفذها للقضاء على قيادات وأفراد العصابات الإرهابية ودفع الخطر عن البلاد".

وثمن المندلاوي بحسب البيان الانتصارات الكبيرة التي حققها جهاز مكافحة الإرهاب والقوات الأمنية على المجاميع الارهابية وخلاياها النائمة، وانعكاسها على استقرار الوضع الأمني في البلاد، داعياً إلى الاستفادة من خبرات الجهاز واشراكه في عمليات التصدي لشبكات تهريب النفط والمخدرات ومكافحة الفساد باعتبارها الوجه الآخر للإرهاب.

وفي وقت سابق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، الجمعة، أن منطقة شارع فلسطين ومقترباتها مُقبلة على حملة تطوير شاملة.

وقال مكتبه الإعلامي في بيان، إن "المندلاوي خلال جولة ميدانية يرافقه أمين بغداد عمار موسى، اطلع فيها على الجانب الخدمي والبنى التحتية في منطقة شارع فلسطين"، معلناً  أن "حملة تطوير شاملة ستبدأ خلال أيام و ستشمل أعمال إصلاح التكسرات و إكساء وترقيع الشوارع وتعبيد الطرق الرئيسة والفرعية و كذلك أعمال الإنارة وتجديد الأرصفة".