رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع السفير الهولندي سبل تعزيز التعاون المشترك

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، مع السفير الهولندي يوهانيس لينديرت ساندي سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والأمنية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل، اليوم السبت، سفير مملكة هولندا لدى العراق يوهانيس لينديرت ساندي والوفد المرافق له، وسلم الوفد رسالة تهنئة من رئيس الوزراء الهولندي السيد مارك روته، بمناسبة تشكيل الحكومة ونيلها ثقة مجلس النواب العراقي".

وأضاف البيان أن: "اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الاقتصادية والأمنية، وكذلك في مجالات التغير المناخي والزراعة والمياه والتعليم".

وجرى خلال اللقاء كذلك مناقشة مبادرة الحكومة الهولندية في توقيع مذكرة تعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، والتعاون مع الوزارات الأمنية لنقل الخبرات والتدريب في مجال الأمن السيبراني وتجفيف منابع الإرهاب ومكافحة المخدرات. 

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، على مجموعة توجيهات من شأنها النهوض بواقع ملف الكهرباء في البلاد، فيما شدد على عدم السماح بأي تداخلات فيه.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أحمد موسى، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى صباح اليوم السبت، زيارة لمقر وزارة الكهرباء، واجتمع بموجبها بوزير الكهرباء زياد علي فاضل، والملاكات المتقدمة في الوزارة من الوكلاء والمديرين العامين".

وأضاف موسى أن: "السوداني، أكد خلال الاجتماع، أن الحكومة وضعت في أولوياتها ملف الخدمات وعلى رأسها الكهرباء والملف الصحي، وشدد على أنهما قطاعان مهمان حيويان يجب رفع معاناة المواطنين فيهما".

ونقل موسى، عن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، القول: "حرصنا على تسمية الوزير زياد علي فاضل، لا سيما أنه من أبناء الوزارة ومن رحم المعاناة".

وأضاف السوداني، خلال الاجتماع، بحسب موسى أن: "الحكومات المتعاقبة وضعت موازنات كبيرة للكهرباء، في حين عاني القطاع من مشاكل كبيرة، وأثرت بعض الإرهاصات بالعاملين في الوزارة".

وشدد على: "عدم السماح بأي تداخلات، مع الحرص على أن يكون الملف خدمياً بامتياز ولا شي سواه، وسيكون لدينا معياراً للتقييم يقوم على أساس المهنية والأداء".

وأكد رئيس الوزراء: "تهمنا مشاركة الجميع على أن تقوم على أساس الأداء الخدمي والوظيفي، ومسؤوليتنا لن تكون مجرد خطاباً وشعارات"، لافتاً إلى أنه: "لا بد من استغلال فترة اعتدال الموسم، وإيلاء بعض المشاريع الحاكمة الأولوية ومنها تدعيم شبكات التوزيع وفك الاختناقات، وستتم دراسة المشاريع الاستثمارية والعقود الموقعة، إضافة إلى مراجعة عقود Take or Buy ".

ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أن: "السوداني، استمع إلى ما عرضه وزير الكهرباء من خطة استثمارية وتشغيلية، وحاجة المنظومة لمقومات اساسية للعمل، ووعد رئيس الوزراء بالعمل على تحقيقها"، منوهاً إلى "استماع السوداني، أيضاً، إلى مداخلات عرضها المجتمعون ونوقشت باستفاضة وعناية لصالح أن يعمل الكل لخدمة المواطنين في تحقيق استقرارية في المنظومة الكهربائية وساعات التجهيز".