رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة المكسيكية في الأردن تحتفل بيوم الموتى

نشر
الأمصار

احتفلت السفارة المكسيكية لدى الأردن بالتقليد المكسيكي السنوي والمعروف بيوم الموتى، الذي تم الاعتراف به من قبل اليونسكو في العام 2003 كتراث شفهي لا مادي للبشرية.

ويعد الاعتراف بيوم الموتى، الذي يصادف الأول والثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام، نظرًا للتاريخ العريق لهذا الاعتقاد وأثره على ثقافة المكسيك، في حين يعتبر هذا الاحتفال مزيجا من الفرح والصلاة والموسيقى والطعام.

ويعد يوم الموتى تقليدا مكسيكيا عريقا ذا أهمية كبيرة بالنسبة للشعب المكسيكي ويعود إلى طقوس ما قبل الإسبان التي اندمجت لاحقا بالمعتقدات المسيحية.

وهو احتفال ذو شهرة عالمية ويوم عطلة في المكسيك وأماكن مختلفة من العالم مثل بعض دول أميركا الاتينية ولكن بنسبة أقل تبعا للثقافات الأخرى، ويتم الاحتفال به أيضا على مستوى السفارات المكسيكية في العالم مع الجاليات المكسيكية المقيمة في الخارج.

وفي المقام الأول، يتم الاحتفال بيوم الموتى عن طريق نصب مذبح يتكون من عدة مستويات ويتم وضع العناصر المختلفة عليه لتقديمها كقربان للأحباء المتوفين.

ومن الممكن أن يتكون المذبح من مستويات مختلفة تمثل العالم المادي وغير المادي أو المستويات المختلفة التي يجب عبورها للوصول إلى الراحة الأبدية.

ويتذكر المكسيكيون من خلال هذا الاحتفال الفريد أسلافهم وأقاربهم الذين فارقوا الحياة ويخلدون العودة الرمزية للأقارب والأحباب المتوفين، وهي مناسبة خاصة لتذكرهم واحترامهم. ويتم تذكر الموتى في جو من المرح والاسترخاء والاستماع للموسيقى وتناول الطعام.

أخبار أخرى..

الأردن.. انتهاء فترة التسجيل لانتخابات تجارة عمان

أعلن مدير عام غرفة تجارة عمان بالأردن، هشام الدويك، في بيان صحفي، اليوم السبت، أن (27) تاجراً قد تقدّموا بطلبات ترشّح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع انتهاء فترة الترشّح عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم السبت.

 

 وقال" الدويك"، أن (18) تاجرا قد تقدموا بطلبات ترشّح للقطاعات التجارية العشرة لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن من خلال غرفة تجارة عمان. 

ويشار إلى ان انتخابات الغرف والقطاعات التجارية بالمملكة الاردنية، ستجرى بالتزامن في الثالث من الشهر المقبل كانون الثاني 2022 والمرشحون لعضوية مجلس ادارة الغرفة 

هم كل من "محمد علي" فتحي البقاعي وعبد الرحمن حسين العوايشة والدكتور يوسف حيدر مراد وعبد الرحمن محمد العبد النابلسي وأشرف نشأت زكريا والمهندسة بثينة داود الطراونة والدكتورة منى رضا جردانة ومعاذ فايز الشريف وخالد سليم عوض.  كما ترشح لعضوية مجلس ادارة غرفة تجارة عمان كل من أسعد محمد القواسمي وماهر محمد يوسف (الشيخ يوسف) وياسر محمود موسى أبو شيخة 

وأيضا وعاطف أحمد محمود حسونة وهشام هاني شحادة الحديد وتيسير موفق مصطفى الخضري وماهر عمر درويش الطويل وأحمد خليل أحمد علوش وعودة سعيد عودة الرمحي. وترشح أيضا لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان خليل محمد الحاج توفيق ومحمد أسامه طهبوب