رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول دفعة من اللاجئين السوريين في لبنان إلى الحدود

نشر
الأمصار

أفادت وكالة "سانا" بوصول دفعة من اللاجئين السوريين قادمين من مخيمات اللجوء في لبنان عبر معبر الدبوسية الحدودي بريف حمص، "تمهيدا لعودتهم إلى مناطقهم الآمنة والمحررة من الإرهاب".

وأوضحت "سانا" أنه تم استكمال الاستعدادات لاستقبال المهجرين العائدين من مخيمات اللجوء في لبنان.


وكان موقع "النشرة" اللبناني قد أفاد بأن دفعة ثانية من اللاجئين السوريين في لبنان تجمعت في بلدة عرسال الحدودية، تمهيدا للعودة إلى سوريا.

 

وذكر موقع "النشرة" أن "الدفعة الثانية من النازحين السوريين بدأت التجمع في وادي حميد في عرسال تمهيدا للتحرك في قافلة تضم 400 نازح سوري، إلى قراهم، باتجاه معبر الزمراني على الحدود اللبنانية السورية باتجاه القلمون الغربي لتسوية أوضاعهم في مركز إيواء الجراجير، بمواكبة أمنية من الجيش اللبناني وفريق من الصليب الأحمر".

وأشرف ضباط وعناصر من الأمن العام اللبناني على عمليات تنظيم رحلة العودة الثانية، والتحقق من أسماء المغادرين باستحداث نقطة في وادي حميد.

أخبار أخرى..

مسؤولة أمريكية: الظروف في سوريا ليست آمنة

أعربت المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، عن مخاوفها إزاء التقارير الموثوقة" التي تقيد بأن اللاجئين العائدين إلى سوريا يواجهون التعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري

وفي إحاطة بمجلس الأمن، قالت غرينفيلد إن "الظروف داخل سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين على نطاق واسع"، داعية المجتمع الدولي إلى الانضمام إلى بلادها للحفاظ على دعم السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم

ووجهت غرينفيلد الشكر والامتنان إلى لبنان والأردن والعراق ومصر، لمواصلتها توفير الملاذ الآمن لحوالي ستة ملايين لاجئ سوري.

وحلت المندوبة الأمريكية مجلس الأمن على اللحية السياسة جانبا، والقيام بالشيء الصحيح من خلال تمديد ولاية الأمم المتحدة للمساعدات عبر الحدود إلى سوريا في كانون الثاني (يناير) المقبل عندما انتهي صلاحيتها"

وأكدت غرينفيلد أن الاحتياجات الإنسانية في سوريا اليوم أشد من أي وقت مضى"، مشددة على أن الأمم المتحدة وشركاؤها لا يستطيعون تلبية تلك الاحتياجات دون استمرار الوصول عبر الحدود إلى السكان.

 وفي سياق أخر، أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أن الجيش السوري تصدى لمحاولة المسلحين التسلل من المنطقة تحت سيطرة الولايات المتحدة بجنوب سوريا إلى الأراضي تحت سيطرة الحكومة السورية.

وجاء في بيان لنائب رئيس مركز المصالحة الروسي، اللواء أوليغ يغوروف، يوم الأربعاء، أن "مجموعة من المسلحين على متن سيارتي بيك أب و3 دراجات نارية حاولت التسلل إلى خارج المنطقة التي تسيطر عليها الولايات المتحدة".