رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي: صادرات قطر من الطاقة ترتفع لـ41% في 2022

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قدّر صندوق النقد الدولي نقطة التعادل في موازنة قطر للعام 2022 عند سعر 48.1 دولار لبرميل النفط.

واعتمدت قطر سعر برميل النفط عند 55 دولار كمرجعية لبناء موازنتها لعام 2022، مع تقديرات أولية بتسجيل عجز بقيمة 8.3 مليار ريال نتيجة زيادة المصروفات المتعلقة باستضافة المونديال، وفقًا لـ«سي ان بي سي».

وبلغ المتوسط السعري لبرميل النفط منذ بداية العام الحالي 100 دولار للبرميل، ما ساهم في تحقيق فائض في الميزانية العامة خلال النصف الأول من عام 2022 بنحو 47.3 مليار نتيجـة للسيطرة الملحوظة على النفقات، وارتفاع الإيرادات، وانتعاش أسعار النفط.

وتوقع تقرير لصندوق النقد أن ترتفع قيمة صادرات قطر من الطاقة في عام 2022 بنسبة 41.2% وصولاً إلى 108 مليارات دولار (393 مليار ريال)، مرجحًا استقرار صادرات قطر النفطية عند مستوى 550 ألف برميل يومياً خلال الفترة من 2022 حتى 2027.

 

 

 

أخبار أخرى..

قطر تدين محاولة اغتيال عمران خان

أدانت دولة قطر بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم الجمعة، "موقف دولة قطر الرافض لاستخدام العنف في إطار الخلافات السياسية"، وحذرت من "مغبة الانزلاق في دوامة من العنف نتيجة لذلك".

كما أكدت الوزارة حرصها على استتباب الأمن والاستقرار في باكستان، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وعبرت الوزارة عن تمنيات دولة قطر لرئيس الوزراء الباكستاني السابق بالشفاء العاجل.

كان خان تعرض أمس الخميس لمحاولة اغتيال، وقد أصيب في ساقه بطلق ناري عندما كان يقود مسيرة احتجاجية بالقرب من بلدة جوجرانوالا ضمن خطته للسير إلى العاصمة إسلام آباد للضغط على الحكومة كي تجري انتخابات مبكرة.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف قطر المركزي، الأربعاء، أنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، تماشيا مع ثالث زيادة بهذا الحجم في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه رفع فائدة الإقراض إلى 5% وفائدة الإيداع إلى 4.5% وفائدة إعادة الشراء “الريبو” إلى 4.75%.

يأتي ذلك بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، للمرة الرابعة على التوالي.

وتأتي الزيادة الأخيرة في إطار جهوده المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاما، وزاد سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة 75 نقطة أساس إلى نطاق 3.75-4%.

ومع ذلك لمح المجلس إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر/أيلول ليسجل 8.2% مقارنة بـ8.3% في أغسطس/آب السابق له على أساس سنوي، ولكنه ارتفع بـ0.4% على أساس شهري، حسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.