رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في إثيوبيا

نشر
الأمصار

رحبت اللجنة الأممية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا بتوقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية بين حكومة إثيوبيا والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي معتبرة ذلك خطوة أولى مهمة نحو إنهاء النزاع الذي كان له آثار مدمرة على المدنيين، ولا سيما في منطقة تيجراي.

 

ورحبت اللجنة بالالتزامات المعلنة تجاه حقوق الإنسان، وحماية المدنيين، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والمساءلة.

 

وحثت على الاستئناف الفوري لوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وغير مقيد، واستعادة الخدمات الأساسية إلى منطقة تيغراي، كما أشادت بالالتزامات بوقف الدعاية العدائية وخطاب الكراهية.

 

وشددت لجنة الخبراء على الأهمية الحاسمة لضمان التحقيق في جميع الانتهاكات المرتكبة أثناء النزاع، بما في ذلك تلك التي حدثت منذ استئناف القتال في آب / أغسطس 2022، ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

قالت اللجنة إنها ملتزمة بممارسة تفويضها الاستشاري بحيادية فيما يتعلق بالمسائل المتعلقة بالعدالة والمساءلة والمصالحة وتضميد الجراح، بما يتماشى مع تفويضها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

وكان مجلس حقوق الإنسان قد قرر تشكيل لجنة خبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا في قرار اعتمد في 17 كانون الأول / ديسمبر 2021 لفترة أولية مدتها عام واحد قابلة للتجديد حسب الضرورة.

 

اقرأ أيضًا..

شمال كردفان تسجل 60 إصابة بالحمى النزفية وحالتي وفاة


أعلنت السلطات الصحية بولاية شمال كردفان، الجمعة، بأنه تم تسجيل 60 إصابة بالحمى النزفية، ورصد أول حالتي وفاة.

وقد صنفت وزارة الصحة العالمية، الحمى النزفية، بأنه مرض فيروسي خطير، تبلغ معدل وفياته 40%.

ومن جانبه، كشفت مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية بشمال كردفان، إيمان مالك، في لقاء صحفي، عن وجود ما يقارب 60 حالة حمى نزفية، في مراكز العزل بمدينة الأبيض، وحالتي وفاة.

ويذكر، أن المرض ينتقل من الماشية إلى الإنسان، ولاحقاً ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه.

وتعد الحمى النزفية، أحدى أمراض تسببها أنواع من الفيروسات، وبعض هذه الفيروسات تسبب مرضا خفيفاً، في حين تؤدي عديد من الفيروسات الأخرى إلى أمراض تهدد الحياة دون علاج معروف.

وفي سياق متصل، وصل وزير الصحة الاتحادي المكلف، دكتور هيثم محمد إبراهيم، أمس الخميس، على رأس وفد رفيع إلى مدينة الأبيض، للوقوف ميدانياً على الأوضاع الصحية بولاية شمال كردفان.

وضم الوفد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية دكتور نعمة سعيد عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة دكتور منتصر محمد عثمان ومدير الوكالة القومية للرعاية الطارئة دكتور محي الدين حسن ودكتور عامر عثمان مسؤول الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية.