رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأوكراني يبحث مع نظيره الإيطالي طرق تسليم مساعدات عسكرية لكييف

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الإيطالي أنطونيو تاجاني سبل تسريع تسليم حزمة المساعدات الأمنية الأخيرة التي تعهدت إيطاليا مؤخرا بتقديمها إلى أوكرانيا للمساعدة في صد العمليات العسكرية الروسية.

وكتب كوليبا منشورا عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية، قائلا "إنني أجريت اتصالا مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني ركزنا فيه على طرق تسريع تسليم أحدث حزمة من المساعدات الأمنية الإيطالية لأوكرانيا".


وبحسب كلماته، ناقش الطرفان أيضا حزمة المساعدات العسكرية المقبلة، وأكد كوليبا أهمية تضمين أنظمة الدفاع الجوي فيها.


وفي سياق متصل، أعلن نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أوليكسي هروموف صباح اليوم الجمعة أن القوات الروسية استخدمت خلال الفترة بين 27 أكتوبر الماضي و3 نوفمبر الجاري 68 صاروخا و 30 طائرة بدون طيار لمهاجمة الأراضي الأوكرانية.


وقال هروموف - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية قبل قليل - إن القوات الروسية تحاول إجراء استطلاع نشط بمركبات جوية غير مأهولة مختلفة في مناطق مثل كييف وسومي وتشرنيهيف وخاركيف، غير أن الجيش الأوكراني يتصدى لمثل هذه الإجراءات بكل الوسائل المتاحة، لا سيما أنظمة الحرب الإلكترونية الحديثة.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.
 

اقرأ أيضاً.. 

أوكرانيا: مقتل 32 جندياً روسيًا وتدمير معداتهم العسكرية فى جنوب البلاد

أعلنت قيادة العمليات الجنوبية بالجيش الأوكرانى، صباح اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من قتل 32 جنديًا روسيًا وتدمير المعدات العسكرية التى كانت بحوزتهم فى الاتجاه الجنوبى.

وذكرت القيادة -في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية- أن "الوضع في اتجاه مدينة (بوه) الجنوبية لا يزال صعبًا لكنه خاضع لسيطرتنا، فيما تتبع القوات الروسية تكتيكات الدفاع النشط وتعتمد على الهجمات الصاروخية على طول خط الجبهة، الأمر الذي يلحق بنا أضرارًا في مواقعنا ومناطقنا الخلفية والمجتمعات المدنية على طول خط الجبهة".

وأضاف البيان: أن القوات الروسية شنت هجمات ليلة أمس على العديد من المواقع الأوكرانية والمدن المُحررة بإطلاق صواريخ متعددة ومدفعية ثقيلة ومدافع هاون ودبابات، مع استخدام طائرات استطلاع بدون طيار.. مشيرًا إلى أن "الروس يواصلون أعمالهم الدفاعية ويُعيدون توزيع جهودهم العسكرية ونشر قوافل المعدات العسكرية ونصب المخابئ الخرسانية في جنوب البلاد".

وتابع البيان أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية نفذوا للرد على ذلك 167 مهمة إطلاق نار ألحقت خسائر عديدة في صفوف القوات الروسية من بين ذلك مقتل 32 جنديًا وتدمير دبابة واحدة وتسع مدرعات معادية. كذلك، تم تدمير مستودعين ذخيرة روسيين في منطقة باشتانكا بالقرب من سنيوريفكا.