رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. 80 مليون دولار تمويلا طارئا للأمن الغذائي

نشر
الأمصار

وقعت تونس على اتّفاقية تمويل بمبلغ قيمته 80 مليون دولار (257 مليون دينار)، وذلك لفائدة مشروع الدعم الطارئ للأمن الغذائي.

ووقع الاتفاقية الخميس، وزير الاقتصاد التونسي سمير سعيّد، ومدير المكتب الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا للبنك الإفريقي للتنمية بتونس محمد العزيزي.

وقد حضر حفل التوقيع، وزير الزراعة  محمود إلياس حمزة والرئيس المدير العام لديوان الحبوب وممثل عن الإدارة العامة للمجمع الكيميائي.

ويهدف المشروع إلى تحسين الاكتفاء والأمن الغذائي من خلال تأمين التزود بالقمح اللين والشعير والأسمدة ودعم صمود منظومة الحبوب تجاه الصدمات الخارجية والتقلبات المناخية إلى جانب تحسين نسق الإنتاج من هذه المواد ومن الأعلاف الأساسيّة في إنتاج الحليب فضلا عن تطوير منظومة الحبوب ورقمنتها و دعم القدرات المؤسساتية لهذا القطاع.

وبين سمير سعيد بالمناسبة أن هذا التمويل يندرج في إطار عمل الحكومة التونسية لتأمين التزوّد من الحبوب والبذور، وكذلك الأسمدة الضروريّة في ضوء الأزمة العالميّة الراهنة وفي إطار الحرص على دعم القدرات الوطنيّة لتحسين مردودية قطاع الزراعات الكبرى وتطوير حوكمة المؤسّسات ذات العلاقة، مؤكّدا في هذا السياق، على تميّز التعاون المالي والفنّي القائم بين تونس والبنك الذي يعدّ اليوم أحد أبرز شركاء تونس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، أشار  وزير الزراعة التونسي محمود إلياس حمزة إلى أنّ هذا التمويل سيساعد على ضمان التزويد المنتظم بمادة القمح اللين والشعير بالإضافة إلى دعم قرابة 100000 من صغار الفلاحين للاستعداد للموسم الفلاحي القادم من خلال توفير الأسمدة الضرورية مع العمل على الترفيع في المساحات المزروعة بما يمكن من الرفع من الإنتاج.

وشدد على أهمية عنصر تطوير منظومة الحبوب ورقمنتها ودعم حوكمة وقدرات مختلف المؤسسات والهياكل المتدخلة في هذا المشروع.

 

السيسي: مصر تدعم الجهود الحثيثة لمواصلة مسيرة التنمية والإصلاح في تونس

 

أعرب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع مصر وتونس البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلًا عن التشابك الحضاري والثقافي الممتد، متمنيًا كل التوفيق والنجاح للسلطة التنفيذية بتونس تحت قيادة الرئيس قيس سعيد في إدارة الدولة خلال هذا المنعطف المهم من تاريخ الشعب التونسي الشقيق.

كما أكد الرئيس السيسي، تطلع مصر إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الإستراتيجي، ودعم مصر لكافة الجهود الجارية الحثيثة لمواصلة مسيرة التنمية والإصلاح بتونس.

شهد اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، إلى جانب التشاور بشأن أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، عمق الروابط التي تجمع مصر وتونس البلدين الشقيقين، وحرص بلاده على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، وذلك لمصلحة الشعبين الشقيقين، وكحجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر إقليمياً ودوليًا.