رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأجيل إعلان قائمة الخاصة بجائزة القصة القصيرة في الكويت

نشر
الأمصار

ناقش مجلس أمناء جائزة القصة القصيرة في الكويت إمكانية تغيير مواعيد برنامج الاحتفالية الثقافي والإعلان عن الفائز ليصبح في شهر فبراير، وذلك بمناسبة احتفال الدولة بالأعياد الوطنية في شهر فبراير من كل عام، وبغية مشاركة جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بهذه الاحتفالات.

كانت لائحة الجائزة، منذ انطلاقها عام 2015، قد حددت مواعيدها على النحو الآتي:

- الإعلان عن فتح باب الترشح للجائزة في الأول من يناير وحتى 31 مارس من كل عام.

- إعلان القائمة الطويلة بتاريخ الأول من أكتوبر كل عام.

- إعلان القائمة القصيرة بتاريخ الأول من نوفمبر كل عام.

- إقامة احتفالية الجائزة والإعلان عن الفائز في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر من كل عام.

وبعد نقاش، اتفق مجلس أمناء الجائزة على مواعيد جديدة وثابتة على النحو الآتي:

- الإعلان عن فتح باب الترشح للجائزة في الأول من مارس وحتى 31 مايو من كل عام.

- إعلان القائمة الطويلة بتاريخ الأول من ديسمبر كل عام.

- إعلان القائمة القصيرة بتاريخ الأول من يناير كل عام.

- إقامة احتفالية الجائزة والإعلان عن الفائز في الأسبوع الأول من شهر فبراير من كل عام.

وعليه، فإن إعلان القائمة القصيرة للدورة الحالية (الخامسة 2021/2022) سيكون في الأول من يناير 2023. وكانت إدارة الجائزة قد أعلنت عن القائمة الطويلة لهذه الدورة في الأول من أكتوبر الماضي. وبالنسبة لأعمال لجنة التحكيم، فهي تسير على أكمل وجه ودون أي تأخير.

الجدير بالذكر أن إعلان الجائزة يصاحبه برنامج ثقافي، وينال الفائز بالجائزة مبلغ 20,000 دولار أمريكي، ودرع وشهادة الجائزة، كما ينال كُتّاب القائمة القصيرة مبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي، ودرع وشهادة الجائزة.

 

أخبار أخرى..

الثقافة الموريتانية تطلق أول نسخة من جائزة رئيس البلاد للفنون الجميلة

أطلق وزير الثقافة الموريتاني محمد ولد اسويدات، الدورة الأولى من جائزة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني السنوية للفنون الجميلة.

وأكد الوزير، خلال احتفالية بأحد فنادق نواكشوط، أهمية الفنون الجميلة، التي تعتبر ركنا ثقافيا من ثقافة الأمم وجسر للتواصل بين الشعوب، فهي وسيلة ناعمة لتسويق الثقافة والتعريف بها، فضلا عن دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف اسويدات أن رئيس الجمهورية يمتلك إيمانا راسخًا بدور الثقافة في تقوية اللحمة الوطنية وترسيخ القيم النبيلة، وهو ما جعل الثقافة محل اهتمام خاص في برنامجه الانتخابي "تعهداتي"، وهو ما تسعى الحكومة إلى تحقيق مختلف مضامينه.

وأشار إلى أن الجائزة غير مسبوقة في تاريخ الثقافة الموريتانية، فهي تسعى إلى تشجيع الإبداع وتقوية روح التنافس وتطوير هذه الفنون.