رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. نائب وزير التخطيط يبحث مع الأوتشا تعزيز التعاون المشترك

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور نزار باصهيب، اليوم الخميس، بمدينة جنيف، مع ممثل ومدير مكتب الأوتشا في جنيف راميش راجسينغام، تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، وجهود مواجهة التحديات التي تواجههما والحلول المناسبة لها.

جاء ذلك بحضور الوكيل المساعد لوزارة التخطيط لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، ومديرة مكتب حركة رفع مستوى التغذية في جنيف مارسي فيجودا.

وقد أكد اللقاء على أهمية الشراكة الحقيقية للحكومة منذ بداية التخطيط للأنشطة حتى اختيار الشركاء المنفذين من منظمات المجتمع المدني، لضمان تنفيذ الأنشطة وفقا للخطط المعدة سلفا ولما من شأنه الإسهام في إحداث الأثر المرجو من تلك التدخلات على المجتمعات المستهدفة.

وأوضح نائب وزير التخطيط، أن التحدي الأكبر هو أزمة الغذاء التي تواجهها اليمن، حيث تم تغطية الفجوة الحالية أكتوبر – ديسمبر من الجانب الأمريكي، بينما ستواجه الحكومة التحدي الأكبر من بداية العام القادم 2023 المتمثل في توسع فجوة انعدام الغذاء .. معربا عن تطلع الحكومة إلى تقديم خدمة افضل للمجتمعات المستهدفة بالتدخلات، وكذا مزيد من الشراكة الحقيقية من أجل التقدم سويا لتقديم أفضل الخدمات، وبما يساهم في تعزيز العلاقة وبناء الثقة.

وشدد على ضرورة دعم توجهات الحكومة في الانتقال التدريجي من التدخلات الإنسانية الى التدخلات التنموية، وكذا إمكانية دعم تنفيذ أنشطة الخطة القطاعية لرفع مستوى التغذية وطرحها في جداول أعمال مجموعات العمل (الكلسترات).

ومن جانبه، أكد مدير مكتب الأوتشا، على الحرص على دعم توجهات الحكومة وجهودها في تعزيز سُبل العيش المستدام، والعمل على حشد المزيد من التمويلات في ظل الأزمة التي طال امدها في اليمن.

 

أخبار أخرى….

الجامعة العربية تطلق نداءً عاجلًا لمساعدة لبنان واليمن

أطلقت جامعة الدول العربية نداءً عاجلًا لمساعدة لبنان واليمن في التصدي لتفشي الكوليرا.
وأعربت الجامعة في بيان لها الأربعاء عن قلقها الشديد إزاء تفشي مرض الكوليرا في لبنان واليمن، خاصة في ظل ارتفاع معتدلات الإصابات والوفيات.
وناشدت الجامعة العربية دولها الأعضاء والمجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية العربية والدولية إلى التحرك الفوري والسريع لتقديم المساعدات الصحية العاجلة لدعم القطاع الصحي في لبنان واليمن؛ لتعزيز قدرتهما على مواجهة هذا المرض الخطير، لا سيما أن البلدين يمرَّان بظروف استثنائية غير مسبوقة، يضاعفها تفشي الكوليرا؛ بما ينطوي على مخاطر صحية لن تهددهما فحسب بل المنطقة بأسرها.

أمين الأمم المتحدة: الجامعة العربية شريك مهم لنا

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن مشاركته في القمة العربية الـ31، فرصة للتعبير عن «تضامنه وامتنانه للجزائر وشعبها»، معتبرًا الجامعة العربية «شريك جد مهم للهيئة الأممية، لتحقيق الأمن والسلام والتنمية في العالم».

وبحسب ما نشره موقع «الإذاعة الجزائرية»، مساء الأربعاء، عبّر المسؤول الأممي في تصريح صحفي، عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، عن سعادته بتواجده بالجزائر.

وأضاف، قائلًا: «التواجد هنا فرصة للتعبير عن امتناني وتضامني مع الجزائر وشعبها»، مشيدا بالدور الأساسي الذي لعبته الجزائر، في دعم حركات التحرر بإفريقيا.