رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوفد الروسي يستأنف عمله.. 120 سفينة في انتظار التحرك من مضيق البوسفور

نشر
الأمصار

أعلن مركز تنسيق تصدير الحبوب، الذي يدير عمليات صفقة الحبوب في البحر الأسود باسطنبول، اليوم الخميس، تفتيش 120 سفينة شحن تمهيدا لخروجها من مضيق البوسفور.

وأكدت الأمانة العامة للأمم المتحدة في المركز أن الوفد الروسي استأنف العمل في مركز التنسيق المشترك وانضم إلى عمليات تفتيش السفن اليوم، الخميس.

وقالت إن قائمة انتظار عمليات التفتيش قد تقلصت بشكل كبير، حيث يوجد حاليا أكثر من 120 سفينة في انتظار التحرك، وخاصة تلك التي تخطط لرحلة داخلية.

وعلقت روسيا مؤقتا مشاركتها في المبادرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة يوم السبت بعد ما قالت إنه هجوم كبير بطائرة مسيرة على سفنها واستأنفت مشاركتها في الاتفاق، أمس الأربعاء، بعد أن تعهدت أوكرانيا بعدم استخدام ممر معين على البحر الأسود لمهاجمة القوات الروسية، حسبما أعلنت الدفاع الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن أوكرانيا ملتزمة رسميا باستخدام ممر الشحن الآمن بين جنوب أوكرانيا وتركيا "حصريًا وفقًا لبنود" الاتفاقية.

وقالت الوزارة: "يعتقد الاتحاد الروسي أن الضمانات التي تلقاها تبدو كافية حاليا، ويستأنف تنفيذ الاتفاقية".

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن وساطة الأمم المتحدة وتركيا ضمنت استمرار تعاون روسيا.

وقالت الخارجية الأوكرانية، اليوم الخميس، إنها لم تستخدم ولا تخطط لاستخدام ممرات الحبوب في أغراض عسكرية، مؤكدة أنها لم تقدم أي تنازلات خارج اتفاقية الحبوب لإعادة روسيا إليه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليج نيكولينكو،  اليوم الخميس، إن أوكرانيا لم تتعهد بأي التزامات جديدة تتجاوز شروط الاتفاق الموقع في يوليو  للإفراج عن صادرات الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود عقب العملية العسكرية الروسية.

وكتب المتحدث منشور على فيسبوك قال فيه إن أوكرانيا لم تستخدم فقط "ممر" حبوب البحر الأسود لأغراض عسكرية، ولم تكن تنوي القيام بذلك على الإطلاق.

 

اقرأ أيضًا.. 

التحالف البرلماني الدولي: عقوبات الصين ضد تايوان تشجع على زيارتها أكثر

قال شورد شوردسما عضو في "التحالف البرلماني الدولي بشأن الصين" إن العقوبات التي فرضتها الحكومة الصينية شجعت على قيام البرلمانيين في جميع أنحاء العالم بزيارات أكثر إلى تايوان.

وأدلى شوردسما، عضو مجلس النواب الهولندي، بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي في تايبيه خلال زيارة وفد التحالف البرلماني الدولي بشأن الصين اليوم الخميس -وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية.
يذكر أنه تم حظر شوردسما، المنتقد الصريح لانتهاكات الصين لحقوق الإنسان في شينجيانج في مارس 2021 من دخول الصين، بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد أربعة مسؤولين صينيين لما وصفه بأدوارهم في ارتكاب الإبادة الجماعية للأويجور.

وقال شورردسما إن "الاتحاد الأوروبي يعاقب الأشخاص الذين يرتكبون انتهاكات حقوق الإنسان، لكن بكين تفرض عقوبات على الأشخاص الذين يدافعون عن حقوق الإنسان، وهو أمر ليس مفارقة فحسب بل إنه وضع محزن للغاية".

وأضاف أن زيارة وفد التحالف البرلماني الدولي بشأن الصين إلى تايوان تبعث برسالة إلى بكين في أعقاب المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني أواخر الشهر الماضي.