رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. عقيلة صالح يشكل لجنة نيابية لمد جسور التواصل مع قطر

نشر
عقيلة صالح
عقيلة صالح

أصدر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، قرارا بتشكيل لجنة من البرلمان لمد جسور التواصل مع مجلس الشورى القطري، بعد زيارته مؤخرا إلى الدوحة.أصدر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، قرارا بتشكيل لجنة من البرلمان لمد جسور التواصل مع مجلس الشورى القطري، بعد زيارته مؤخرا إلى الدوحة.

وبحسب القرار فإن اللجنة تضم في عضويتها 4  نواب وهم، عيسى العريبي وصباح جمعة والمبروك الكبير ومحمد إبراهيم.

ويأتي هذا القرار بعد شهرين من زيارة عقيلة صالح لدولة قطر، والتقى خلالها أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،حيث أعرب عقيلة صالح خلال الزيارة عن شكره وتقديره لدعم دولة قطر المتواصل والدائم لدولة ليبيا وشعبها.

وفي وقت سابق، التقى المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير، رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح ووزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش والمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي.

وبينت السفارة الفرنسية لدى ليبيا في سلسلة تغريدات لها بموقع “تويتر” أن المبعوث الفرنسي ورئيس مجلس النواب بحثا الوضع السياسي في ليبيا، وضرورة استكمال الأساس الدستوري وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وبحث المبعوث الفرنسي مع وزيرة الخارجية مستجدات العملية السياسية في ليبيا، وسبل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين الصديقين.

كما بحث المبعوث الفرنسي مع المبعوث الأممي إلى ليبيا في طرابلس الدعم الكامل للوساطة الأممية وجرى التأكيد على أن الأولوية لسيادة ليبيا، وأهمية وضع اللمسات الأخيرة على الأساس الدستوري وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أسرع وقت ممكن.

أخبار أخرى..

ليبيا.. حرس المنشآت يحذّر من إغلاق أو هجوم محتمل على النفط

قال جهاز حرس المنشآت النفطية في ليبيا، إن هناك محاولات لغلق خطوط النفط أو الهجوم على الحقول النفطية، محذّرا من هذه الخطوة التي قد تؤدي إلى توقف الإنتاج.

وأوضح الفرع الجنوبي الغربي للجهاز في بيان مساء أمس السبت، أنه يواجه في هذه الفترة "مرحلة حرجة وخطيرة وغير مسبوقة من التحديات قد تتسبّب في محاولة إغلاق المنشآت النفطية أو الهجوم عليها داخل الحدود الإدارية التابعة له"، مشددا على أنه سيقوم بالتصدي ومواجهة كل من يحاول القيام بهذه الأعمال.

ودعا كل من يريد المطالبة بحقوقه بضرورة استعمال الطرق الحضارية والمدنية والابتعاد عن استخدام قوت الليبيين ومصدر رزقهم الوحيد كورقة للضغط، مؤكدا أن هذه المرحلة الحساسة والحرجة تحتاج لوقوف الجميع في صف واحد.

وتأتي هذه التحذيرات، بالتزامن مع توسع الخلافات وازدياد التوترات بين القوى السياسية المتنازعة في ليبيا، على خلفية الاتفاق الأخير الذي وقعته حكومة عبد الحميد الدبيبة مع تركيا في مجال التنقيب على النفط والغاز في البحر المتوسط، والذي يمنح أنقرة امتيازات عديدة في قطاع الطاقة، واعترضت عليه عدّة قوى إقليمية ومحلية كبرى، من بينها مصر وقيادة الجيش الليبي والبرلمان.

كما يأتي ذلك بالتوازي مع تحركات واستعراضات عسكرية من الجانبين، حيث قامت حكومة الدبيبة نهاية الأسبوع المنقضي بدعم كافة التمركزات الأمنية في المنطقة الغربية والوسطى، كما أجرت قواتها مناورات لرفع جاهزيتها وتعزيز استعداداتها، بعد أيام من استعراض عسكري لقوات الجيش الليبي في مدينة سبها جنوب البلاد بحضور الجنرال خليفة حفتر.

وسجلّت ليبيا أعلى إيرادات نفطية في العام الجاري بلغت 13.5 مليار دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من 2022، حسب أرقام المصرف المركزي، وذلك بعدما تجاوز الإنتاج مليونا و200 ألف برميل يوميا.

لكن فرض حصار جديد على الحقول النفطية قد يؤدي إلى تعريض الموارد المالية للدولة إلى الخطر، مما قد يفاقم من الأزمات والانقسامات التي تعيش فيها البلاد.