رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقف محطة زابوريجيا بشكل كامل لإصابتها بأضرار نتيجة القصف الروسي

نشر
محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية، توقف العمل بمحطة زابوريجيا النووية بشكل كامل، اليوم الخميس، لإصابتها بأضرار نتيجة القصف الروسي، وفق نبأ عاجل نقلته شبكة «سكاي نيوز عربية».

وقد أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية «إنرغواتوم»، قبل نحو شهر، انقطاع التيار الكهربائي الخارجي عن محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا بسبب القصف.

وبحسب «إنرغواتوم»، الأوكرانية فأن المحطة تحصل الآن على احتياجاتها من الكهرباء من مولدات كهرباء تعمل بالديزل، وكتبت الشركة على تطبيق تيليجرام: «بدأت مولدات الديزل العمل آليا، وإمدادات وقود الديزل المتاحة تكفي للتشغيل في هذا الوضع لمدة 10 أيام».

 

أخبار أخرى….

سويسرا تفرض عقوبات على إيران بسبب الطائرات المسيرة إلى روسيا

فرضت سويسرا، عقوبات على إيران بسبب عمليات التسليم المزعومة للطائرات المسيرة إلى روسيا.

 

وقالت الحكومة السويسرية فى بيان لها: "الإدارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والتعليم والبحوث المسؤولة عن العقوبات، مع وزارة الخارجية الاتحادية، قررتا تبني عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة بسبب إمداد روسيا بطائرات مسيرة إيرانية".

 

فيما لم تنضم السلطات السويسرية إلى الإجراءات التقييدية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي بشأن ما يتعلق بقمع الاحتجاجات في إيران، والتي أثارتها وفاة ميسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، بعد أن احتجزها نائب الشرطة لانتهاكها قانون مكافحة الاحتجاجات، وقواعد ارتداء الحجاب.

 

اقرأ أيضًا..

إيران: مستعدون للتوصل إلى اتفاق جيد مع وكالة الطاقة الذرية


قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان إن بلاده «مستعدة للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستديم» وإنها سترسل وفدًا إلى فيينا، لإجراء مباحثات مع وكالة الطاقة الذرية الدولية.

 

وذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، الأربعاء، أن عبداللهيان بحث مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في اتصال هاتفي، «آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات إلغاء الحظر»، والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران.

 

وأشار عبداللهيان إلى أن إيران أرسلت رسالتها إلى الولايات المتحدة عبر الاتحاد الأوروبي، وقال إن بلاده «مستعدة للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستديم، ونحن قدمنا وجهات نظرنا بتوجه بناء إلى الجانب الأمريكي».

 

وأضاف الوزير الإيراني أن «الاتفاق بشأن تعاون جيد وقوي بين الوكالة وإيران قيد الإجراء».

 

وكان نفى المتحدث باسم الخارجية ال​ايران​ية ​ناصر كنعاني، ​ ما تروجه بعض وسائل الاعلام حول استعداد ايران لضرب اهداف داخل ​السعودية​.