رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الكوري الجنوبي: الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا جديدًا

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، الخميس، إطلاق بيونج يانج صاروخ باليستي جديد غير محدد باتجاه البحر الشرقي.

بدورها، حثت الحكومة اليابانية مواطنيها في مناطق مياغي ونيغاتا وياماغاتا على القيام بعمليات إخلاء بعد التجربة الصاروخية الكورية الشمالية.

وتصاعد التوتر بين بيونج يانج وسيول بشكل لافت ووصل لمرحلة غير مسبوقة لأول مرة منذ 5 سنوات.

ويخشى مراقبون من أن سلسلة التجارب المتتالية تكون تمهيدا لتجربة كبيرة، مثلا تفجير سلاح نووي لأول مرة منذ 5 سنوات، أو حتى هجوم صغير النطاق على كوريا الجنوبية.

وخلال عام 2021، رسم الزعيم الكوري الشمالي خارطة طريق مدتها 5 سنوات، توضح بالتفصيل جميع الأسلحة الجديدة التي يعتزم تطويرها.

وتشمل هذه الأسلحة قنابل نووية أصغر حجمًا في ساحة المعركة وصواريخ قصيرة المدى لحملها.

البيت الأبيض يدين إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية

وكان قد أدان البيت الأبيض، إطلاق كوريا الشمالية عددا كبيرا من الصواريخ الباليستية، مؤكدا التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان ضد أي تهديدات.
وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، في مؤتمر صحفي "ندين إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية، وملتزمون بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان ضد أي تهديدات".
وأضاف "هناك معلومات تشير إلى أن كوريا الشمالية تزود روسيا بأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا ونراقب إذا ما كانت روسيا تسلمت قذائف من كوريا الشمالية".
وتابع "مستعدون للجلوس مع كوريا الشمالية دون شروط  للحديث عن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وسنتأكد من امتلاكنا القدرات اللازمة للدفاع عن حلفائنا ضد كوريا الشمالية".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية استئناف تنفيذ صفقة الحبوب بعد الحصول على ضمانات مكتوبة من أوكرانيا.


وذكرت الوزارة ـ في نبأ عاجل وفقًا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية الأربعاء، أنه بجهود من الأمم المتحدة ووساطة دولية قدمت كييف الضمانات الضرورية لعدم استخدام الممر الأمن في العمليات القتالية.. مشيرة إلى أن موسكو ترى أن الضمانات التي حصلت عليها في الوقت الحالي تبدو كافية لاستنئاف تنفيذ الاتفاقية.