رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكتب أممي للإغاثة يحذر من أزمة إنسانية في نيجيريا

نشر
الأمصار

حذر ماتياس شمالي، منسق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نيجيريا، من حدوث أزمة إنسانية ضخمة في البلاد.

وقال شمالي، اليوم الثلاثاء، إن نيجيريا تحتاج إلى مساعدة عاجلة في الصحة العامة وتوفير المياه النظيفة والصرف الصحي.

يشار إلى أن نيجيريا حاليا تكافح في ظل أسوأ فيضان من سنوات، ووفقا لأحدث بيانات من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نهاية أكتوبر الماضي، أسفرت الفيضانات عن وفاة ما يربو على 600 شخص، كما أصيب نحو 2400 شخص.

وتضررت جميع أقاليم البلاد تقريبا جراء الفيضانات، وتضرر أكثر من 2.8 مليون شخص بسبب الفيضانات، حيث لحق الدمار بـ82 ألف منزل جزئيا أم كليا.

وأضاف شمالي أن الفيضانات تزيد من الاحتياجات الإنسانية في شمال غرب نيجيريا حيث يعاني السكان بالفعل من مستويات مروعة من الجوع وسوء التغذية الناجمة عن الصراع والنزوح وارتفاع أسعار الغذاء.

وأوضح أن نيجيريا تبعث برسالة واضحة، في ظل انعقاد مؤتمر المناخ العالمي في شرم الشيخ شرقي مصر الأسبوع المقبل، هي أن سكان نيجيريا ومنطقة الساحل بأكملها في خط الجبهة لأزمة المناخ.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أن السويد وفنلندا لم تستبعدا وضع أسلحة نووية بالقرب من الحدود مع روسيا إذا أصبحتا عضوتين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، رداً على سؤال حول جواز نشر أسلحة نووية في البلاد، إن هلسنكي لا تضع شروطاً مسبقة لعضوية الناتو.

وأضافت أن فنلندا تنتظر الموافقة على طلبها للانضمام إلى الحلف من المجر وتركيا، آخر أعضاء الناتو الذين لم يبديا موافقتهما.

أخبار أخرى..

روسيا تتهم أوكرانيا بالتحضير لشن هجوم على سد كاخوفكا

اتهمت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون، القوات الأوكرانية، بالتحضير لشن هجوم على سد كاخوفكا وإغراق المنطقة الخاضعة للسيطرة الروسية.

وأعلنت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون، اليوم الثلاثاء، توسيع مناطق إجلاء السكان من المنطقة الواقعة جنوبي أوكرانيا، فيما أشارت مصادر إلى أن عملية الإجلاء الجديدة ستتوسع 15 كيلومترا إضافية لتشمل 7 بلدات إضافية.

ومؤخرا، تتالت تحذيرات، من موسكو وكييف بشأن أن تفجير سد "كاخوفكا" الضخم في خيرسون، سيغرق منطقة واسعة، ويودي بحياة الآلاف.