رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين عام أوبك: متفائل بأن مؤتمر المناخ سيكون أكثر شمولًا لوجهات نظر القطاع

نشر
الأمصار

قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الأوبك، إنه متفائل بأن مؤتمر المناخ هذا العام، سيكون أكثر شمولا لوجهات نظر القطاع.

ومن جانبها، كانت الجارديان قد أعلنت، الثلاثاء، أن ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، قد يحضر قمة المناخ المعقودة في مدينة شرم الشيخ بمصر.

وكشف مارك سبنسر، نائب حزب المحافظين البريطاني، إمكانية حضور رئيس الوزراء ريشي سوناك، مؤتمر المناخ COP27، وسط مخاوف من الإضرار بمؤهلات المناخ في المملكة المتحدة، وفقا لما أفادت به الجارديان البريطانية.

وأوضح سبنسر: قد يتراجع ريشي سوناك عن قراره بعدم حضور قمة المناخ COP27 للأمم المتحدة، كما اقترح وزير حكومي، بعد أن أزعج الازدراء العديد من البلدان النامية وخاطر بالإضرار بمكانة المملكة المتحدة على المسرح العالمي.

الصحيفة البريطانية أوضحت أن مارك سبنسر، قال إنه  يرى أن رئيس الوزراء قد يحضر المحادثات بعد كل شيء، موضحا أن الحكومة تأخذ أزمة المناخ على محمل الجد.

وأضاف مارك: أن رئيس الوزراء البريطاني تولى منصبه في ظل ضغوط قوية بالمملكة المتحدة، موضحا أن مؤتمر المناخ مهم  جدًا  للحكومة البريطانية، ولمستقبل الجميع لذلك سنرسل وزراء كبار، لكن لم يتقرر بعد من الذي سيذهب. 

والمملكة المتحدة هي الرئيسة الحالية لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب 26، بعد استضافتها للقمة في جلاسكو، العام الماضي.

أخبار أخرى..

9.9 مليون بروميل يومياً إنتاج النفط الروسي في أكتوبر

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم، الثلاثاء، إن إنتاج النفط الروسي بلغ 9.9 مليون برميل يومياً في أكتوبر حسبما نقلت عنه وكالة إنترفاكس للأنباء.

يتماشى ذلك مع توقعاته السابقة وحجم الإنتاج في سبتمبر، لكنه أقل من حصة روسيا البالغة 11 مليون برميل يومياً بموجب اتفاق أوبك+.

ومن المقرر أن تنخفض الحصة إلى 10.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر وفقاً لاتفاق أوبك+.

وفي سياق أخر، قال متحدث باسم مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية إن المؤسسة رفعت اليوم، الثلاثاء، سعر الكهرباء لأول مرة منذ التسعينيات، في تحرك يقول مسؤولون إنه يمهد الطريق لزيادة الإمدادات في نهاية الأمر.